أخبارصحيفة البعث

الاحتفالات تعم المحافظات في ذكرى الجلاء المجيد: نضال مستمر حتى تحرير كامل الأرض

البعث – محافظات:

أحيت جماهير شعبنا ذكرى الجلاء المجيد بإقامة المهرجانات الخطابية والشعبية التي تمجد المناسبة وتؤكد على الثوابت الوطنية في ظل الظروف التي تعيشها سورية من حرب إرهابية واقتصادية وسياسية تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها وأتباعها من مليشيات إرهابية وإنفصالية..

ففي حلب (معن الغادري)، أقيمت فعاليات فكرية وثقافية وفنية تخليداً لهذه الذكرى الغالية على قلوب كل السوريين، والمتزامنة مع معارك الشرف والعزة التي يخوضها أبطال الجيش العربي السوري وانتصاراتهم المتتالية ضد العصابات الإرهابية المسلحة وداعميهم من دول العدوان والشر.
وبهذه المناسبة يقول عماد الدين غضبان رئيس مكتب الاعداد والثقافة والاعلام الفرعي: إن الشعب السوري البطل الذي استطاع إجبار المحتل الفرنسي على الخروج من سورية مذموماً مدحوراً قادر اليوم على القضاء النهائي على الإرهاب بكل أشكاله، لافتاً إلى أن ذكرى الجلاء اليوم تجدد في نفوسنا مشاعر العزة والانتصار على الاستعمار ونستلهم منها المعاني الكثيرة ونستذكر بطولات مجاهدينا الذين دحروا المحتل الغازي، والذين يسيرون على دربهم ونهجهم أبطال جيشنا العربي السوري الذين يسطرون أروع ملاحم البطولة والفداء في وجه الإرهابين وداعميهم، مؤكداً أن سورية بفضل صمود شعبها وتضحيات جيشها وحكمة وشجاعة السيد الرئيس بشار الأسد ستبقى عصية على أعدائها وستفشل كل المؤامرات التي تحاك ضدها.
جابر الساجور مدير الثقافة قال بدوره: كما انتصرنا على المستعمر الفرنسي في أربعينيات القرن الماضي سننتصر على الإرهاب اليوم وما نراه من إنجازات وانتصارات لأبطال الجيش العربي السوري على مساحة الوطن أكبر دليل على ثقتنا بالنصر القريب، معاهدين بhسم الشهداء ودمائهم الطاهرة الوقوف صفاً واحداً والمضي قدماً خلف قيادة السيد الرئيس بشار الأسد في معارك الشرف والكرامة إلى جانب أبطال الجيش العربي السوري لتحقيق النصر الكامل والتمسك بالأرض والدفاع عنها واستثمارها خير استثمار لتعود سورية كما كانت وأفضل.
الشاعر والأديب محمد حجازي مدير دار الكتب الوطنية أشار إلى أن ذكرى جلاء المستعمر عن هذه الأرض الطاهرة، تعني العزة والفخار والكرامة، وتذكرنا بمآثر وتضحيات أجدادنا وآبائنا الذين قارعوا المستعمر ودحروه إلى غير رجعة، واليوم ونحن نحتفل بهذه الذكرى المجيدة، نعيش لحظة الانتصارات المتوالية على الإرهاب وعلى أعداء الوطن بفضل صمود شعبنا الأبي وتضحيات جيشنا الباسل، مؤكداً أن سورية اليوم والتي تواجه أعتى حرب ارهابية واقتصادية وYعلامية لن تخضع ولن تنكسر وستواصل معركتها حتى النهاية وحتى تطهير كامل تراب الوطن من دنس الإرهاب .
الزميل عبد الكريم عبيد عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين في سورية أكد أن الاحتفال بعيد الجلاء له دلالات ومعاني عميقة ترتبط بمفاهيم وقيم الأصالة والتجذر بالأرض وبشواهد حاضرة وماثلة في الذاكرة والوجدان لتاريخ شعب مجيد لا ينكسر ولا يعرف الهزيمة أعطى العالم دروساً في البطولة والتضحية والإقدام والفداء في سبيل أن يبقى الوطن عزيزاً كريماً ومحصناً ضد أعدائه، واليوم نكمل مسيرة كفاح ونضال أجدادنا بالتصدي للإرهاب وداعميهم وبإعادة بناء سورية المتجددة بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد الذي قاد سفينة الوطن إلى بر الأمان.

وفي حماة (حسان المحمد)، أقيم في قرية تل الصياح بمنطقة الغاب بريف حماة الغربي “ملتقى التواصل الرمضاني الثالث عشر ” احتفالاً بذكرى الجلاء. وحضر الملتقى وزير الزراعة للمهندس محمد حسان قطنا، المهندس أشرف باشوري أمين فرع حماة للحزب، ومحافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي، وعبدالحليم الخليل محافظ القنيطرة، وثائر سلهب محافظ إدلب، والدكتور غسان خلف رئيس لجنة الرقابة والتفتيش الحزبي وأعضاء قيادة فرع الحزب بحماة وفعاليات أهلية وحزبية وعشائرية، وعدد من علماء الدين الإسلامي والمسيحي.
محافظ حماة في تصريح خاص البعث قال: إن هذا اللقاء يمثل الوحدة الوطنية السورية، وترسيخا لمبادئ المحبة والتسامح والعيش المشترك بين أبناء سورية، مؤكداً أن الشعب السوري سينتصر على جميع المؤامرات والاعتداءات والتحديات بتماسكه ووقوفه خلف القيادة الحكيمة لقائد الوطن، السيد الرئيس بشار الأسد، وهذا ليس غريباً عما ورثه أبناء هذا الوطن من مبادئ محبة وتسامح وعيش مشترك، وقال إن الشعب السوري سينتصر على جميع المؤامرات والاعتداءات والتحديات بتماسكه وعائلته الواحدة تحت راية القيادة الحكيمة للرئيس الأسد.

وقال الشيح حسين أحمد : هذا  الحضور الكبير يشكل وحدة سورية بجميع أطيافها.
وأكد عبدالسلام عطية، مدير أوقاف الرقة، أن الجمع الغفير في هذا الحضور يدل على النسيج الاجتماعي السوري بكافة أطيافه داعياً الله في هذا الشهر الكريم وتزامناً مع شهر التحرير وعيد الجلاء أن يعم الخير والآمان في ربوع سورية.

الشيخ مهدي العلي شيخ الأكراد في حماة وريفها قال: إن هذا التواصل دليل محبة وتكاتف بين أبناء الشعب السوري الواحد والوطن لا يبنى إلا بتعاون الجميع سيما وأن أبناءه جسدوا ذلك بعزيمتهم وصبرهم ليبقى الوطن عزيزاً شامخاً.

دهام الباشا أمير قبيلة الموالي قال: هذا الملتقى هو للتواصل بين الأحبة وفي تجدده واستمراره نستظل بخيمة الوطن، خيمة السلام والتعايش المشترك، وها نحن نلتقي اليوم لنؤكد أننا كنا وسنبقى وما زلنا أبناء الوطن الواحد والحضارة الواحدة.

وفي اللاذقية (مروان حويجة)، أمّت ضريح القائد المؤسس حافظ الأسد في مدينة القرداحة فعاليات شعبية و حزبية و رسمية و روحية و اجتماعية و وضعت أكاليل الورود على الضريح و قرأت الفاتحة على روح القائد المؤسس الطاهرة ، و عبّرت عن الاعتزاز و الفخر بمآثر الجلاء الذي صنعه السوريون بتضحياتهم دفاعاً عن الأرض و السيادة و الاستقلال مؤكدةً أن مآثر الجلاء و ملاحمه مستمرة تترسخ انتصاراً في الذود عن تراب الوطن حتى تحقيق الجلاء الأكبر .

وفي ريف دمشق (عبد الرحمن جاويش): تم وضع حجر الأساس لمركز انطلاق  كراجات ريف دمشق في منطقة  صحارى الاستراتيجي بحضور الرفيقان أمين فرع ريف دمشق للحزب رضوان مصطفى والمحافظ معتز أبو النصر جمران،  ورئيس الاتحاد العام للعمال جمال القادري وقائد الشرطة في المحافظة اللواء نزارالحسن وسط حضور رسمي وحزبي وشعبي كبير.

وفي تصريح لوسائل الإعلام أكد المحافظ إن هذا الموقع الذي وضعنها حجر الأساس له في صحارى اليوم هو الأمثل لأنه يحقق شرط الربط بين جميع المناطق من خلال المتحلقين الجنوبي والشمالي وباقي الطرق الفرعية والرئيسية والدولية ويحقق شرط المساحة والبعد عن التجمعات السكانية إضافة إلى شبكة الطرقات والعمليات اللوجستية الأخرى الموجودة في المكان ليكون هو الاختيار الأمثل لمعالجة مشكلة النقل الداخلية والنقل الدولي إلى خارج المحافظة، لافتا بأن المحافظة انتظرت طويلا مثل هذه الخطوة التي سيتم تحقيقها مؤخرا ونحن بحاجة إلى مزيد من التعاون بين جميع الأطراف ودعم من الجهات الوصائية لاستكمال هذا المشروع بشكله المثالي وستسعى المحافظة بكل طاقتها وجهدها ومقدراتها لإنجاح هذه الخطوة لفض تشابكات العاصمة دمشق عن محافظة ريف دمشق والتخفيف من المشاكل الحاصلة وفض التزاحم المروري عن إطراف العاصمة دمشق حيث كانت تتموضع محطات نقل محافظة ريف دمشق ، كاشفاً أنه سيتم إحداث وإفراد محطات خاصة بريف دمشق للوقود لفض التشابكات بين العاصمة والمحافظة ووضع حد لجميع التشابكات التي كانت تحدث سابقا .

وأشار أمين فرع الحزب إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية والتشاركية لانجاز مثل هذه المشاريع الاقتصادية رغم الظروف التي مرت بها سورية ولا تزال تعاني من حرب وحصار اقتصادي جائر مؤكدا على استمرار التعاون بين جميع الأطراف لإعادة بناء الكثير من المرافق الحيوية في المحافظة .

من جانبه قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال إن اختيار هذا الموقع هو خطوة كبيرة جدا نحو نجاح هذا المشروع الذي سيخفف كثيرا من الازدحامات المرورية وسط العاصمة دمشق وسيقدم بنفس الوقت خدمات كبيرة للمواطنين وأصحاب الآليات

وفي دير الزور (وائل حميدي): نظمت محافظة دير الزور حفل استقبال كبير بمناسبة عيد الجلاء السادس والسبعون لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض سورية.

حيث توافدت كافة مكونات محافظة دير الزور من قيادة سياسية وعسكرية و قضائية و مجتمعية ، كما شهد توافداً لشيوخ القبائل العربية ووجهاء العشائر الذين أعلنوا بأن ذكرى الجلاء هي المنارة الحقيقية و الكبيرة لتطهير وطننا من كافة أشكال الاحتلال و أدواته ومرتزقته ومأجوريه ، كما أكد الوافدون أن هذه المناسبة تجدّد استحضار السوريين لذكرى عظيمة اقترنت بالدم والتضحية سعياً للاستقلال ولكي تكون سورية وطناً حراً و أبيّاً ، ومن هذه المناسبة نسلتهم جميعاً العزيمة والإصرار لمواصلة نهج المقاومة حتى تطهير سورية من مجاميع الإرهاب .

أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق رائد الغضبان أشار في حديثه للبعث أن إحياء السوريين لذكرى الجلاء تأتي بالتزامن مع مواجهة الوطن لحرب عدوانية عليه وبأن الجيش العربي السوري تحت القيادة الحكيمة أهلٌ لحمل راية النضال التي تمسّك بها الآباء والأجداد ، ونحن اليوم قاب قوسين أو أدنى من النصر الكبير الذي سيعلنه أحفاد صانعي الجلاء ليكون وطننا حرّاً محرّراً .

رئيس جامعة الفرات الدكتور طه خليفة أشار في حديثه بأن وطننا وعبر التاريخ اعتاد أن يكون مقاوماً ومواجهاً لكل أشكال الاحتلال لأنه وطن يأبى إلا أن يكون حرّاً وفي واجهة الحروب أمام الطامعين متوجهّاً بالتحية العظيمة لجيشنا الباسل وبالرحمة لأرواح شهداء الاستقلال وشهداء شعبنا وقواتنا المسلحة الباسلة التي تتابع اليوم مسيرة أجدادهم و تمضي قدماً حتى تحرير كامل ترابنا من رجس الإرهاب ودَنس الصهاينة وإفشال كافة المخططات التآمرية لتحقيق الاستقلال الأكبر .

حمص (صديق محمد):  قدم الرفاق عمر حورية أمين الفرع وبسام بارسيك محافظ حمص وعزام ميلاد ومفيد مسوح عضوا قيادة الفرع والعميد احمد شامية قائد الشرطة بالمحافظة التهاني لعدد من رؤساء الطوائف المسيحية بالمحافظة .

الرفيق أمين الفرع أكد على أن سورية هي أرض الرسالات والديانات السماوية والحضارات الإنسانية و ستبقى أرض النور والمحبة والتسامح والعيش المشترك.

كما أشار إلى أن ما تشهده سورية اليوم يتطلب من مننا جميعاً تعزيز التكاتف والتعاضد والتحضير لمرحلة جديدة يتم فيها بناء سورية من جديد وإعادة إعمار كل ما خلفه الإرهاب وترسيخ القيم الوطنية الإنسانية التي تشكل الأساس المتين لبناء الوطن منوهاَ إلى أهمية الانتصارات التي حققها رجال الجيش العربي السوري على الإرهاب وداعميه ، مؤكدا أن أبناء الوطن يجددون في كل مناسبة تلاحمهم جميعا بكل الأعياد لرسم صورة الوطن الموحد بقيادة سيادة الرئيس بشار الأسد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس الجمهورية الذي لن يستطيع الإرهاب أن يفرقه.

شارك بالجولة الرفاق أعضاء مجلس الشعب والرفاق أمناء الشعب الحزبية والرفاق أعضاء المكتب التنفيذي والرفيق رئيس مجلس مدينة حمص والرفاق رؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية.