صحيفة البعثمحافظات

باعتراف المحافظة.. تراكم القمامة وتقصير بلديات بريف دمشق

ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش

تشهد بلديات في ريف دمشق أزمة تراكم القمامة وتأخر ترحيلها وتفاقمها مع تراجع في أداء عمل البلديات، إذ يعاني المواطنون في بلديات معضمية الشام وصحنايا وعين ترما وسقبا وحمورية ومضايا من تقصير البلديات وعدم ترحيل القمامة  مما يسبب لهم الروائح و الإزعاجات والتلوث.

لم ينكر عضو المكتب التنفيذي المختص في محافظة ريف دمشق إياد النادر تراجع واقع النظافة في المحافظة نتيجة تقاعس  رؤساء البلديات علماً أنه تم إعفاء عدد من المقصرين.

وأوضح النادر أن هناك نقصا بآليات ترحيل القمامة والجرارات والضاغطات، وأن الموجود منها حالياً في البلديات تعرض للتخريب من قبل الإرهابيين أثناء الحرب وتحتاج جميعها لموارد وميزانية لإصلاح بعضها واستبدال بعضها الآخر، إضافة إلى معاناة البلديات من نقص عمال النظافة.

ولم يبد النادر تفاؤلاً بالمسابقة المركزية لجهة سد النقص الحاصل نظراً للأجور المتدنية وعزوف الناس عن العمل بالنظافة وغيرها من الأسباب، مشيراً إلى إعانات مالية مقدمة من المحافظة للبلديات وتعيين عمال وتعاقد مع متعهدي القطاع الخاص لترحيل القمامة.

من جهته، رئيس شؤون العاملين في المحافظة رائد الذيات، أوضح أن المحافظة تقوم برفد البلديات بالعمال وفق موافقات مؤقتة، علماً أن المحافظة لحظت في المسابقة شواغر من الفئة الرابعة كسائقين ومن الفئة الخامسة كعمال، لسد نقص البلديات، مقترحا بإيجاد صيغة تعيين جديدة للعمال والتي لاتحتاج موافقات وإجراء عقود مع عمال بأجور مرتفعة ومناسبة لمنع التسرب الحاصل.