البعث أونلاين

أكثر من 50 شركة أجنبية انضمت للنظام المالي الروسي البديل  

أعلنت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا اليوم انضمام أكثر من 50 شركة أجنبية إلى نظام المراسلة المالية الروسي النظير لنظام سويفت المصرفي.

ونقلت وكالة نوفوستي عن نابيولينا قولها في كلمة أمام مجلس الدوما الروسي: “الآن أصبح مستخدمو البرنامج الروسي الخاص بتحويل الأموال 52 شركة من 12 دولة”.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 11 ألف مشارك في جميع دول العالم مرتبطون بنظام الإنتربنك الدولي سويفت ولكن البنك المركزي الروسي بدأ العمل على إنشاء بديل لإجراء التحويلات المالية بسبب التهديد بفصل المؤسسات الروسية عن نظام سويفت حيث قام الاتحاد الأوروبي بفصل سبعة بنوك روسية رئيسة عنه.

ولفتت رئيسة البنك المركزي الروسي إلى أن المنظم المالي الروسي لا يمكنه في الوقت الراهن التخلي عن جميع أدوات الضبط في سوق العملات.

وقالت نابيولينا خلال تقديمها تقريراً عن أداء البنك المركزي الروسي في اجتماع مشترك للجان مجلس الدوما بشأن السوق المالية والميزانية والضرائب والسياسة الاقتصادية “نتخذ بالفعل إجراءات صارمة بشأن تنظيم العملة ولن نتمكن من التخلي عن جميع عناصر التحكم في العملة في المستقبل القريب ويجب تعديل الإجراءات بحيث تغطي جميع المخاطر”.

وأشارت نابيولينا إلى أن الاقتصاد الروسي يدخل مرحلة صعبة من التحول الهيكلي بسبب العقوبات الغربية متوقعة أن ينشط هذا التحول في نهاية الربع الثاني وبداية الربع الثالث من العام الجاري.