ثقافةصحيفة البعث

الفلك بين مرايا النجوم واصطرلاب الصاري الحلبي

حلب – غالية خوجة

اخترع المهندس الحلبي مجد الصاري، رئيس الجمعية الفلكية السورية بحلب، آلة فلكية جديدة، هي الاصطرلاب الجديد الذي صمّمه واخترعه ونال عنه جائزة الباسل للإنتاج الفكري والإبداع الفني لعام 2021، وتمّ تكريمه على مسرح دار الكتب الوطنية، كما أنه ألقى محاضرة في المركز الثقافي بالعزيزية تحدث فيها عن ذاكرة الاصطرلاب الممتدة إلى البابليين برأيه المستند إلى المكتشفات الأثرية، وكتاب البيروني “التفهيم لأوائل صناعة التنجيم”، لأنهم برعوا في علم الفلك، وكانت لهم جداول للرصد الفلكي لتدوين الأحداث الفلكية يومياً، وكانوا يسمونه اصطرلابون أي “مرآة النجوم”، ولهذا أخرج له حمزة الأصفهاني من الفارسية اسم “بشارة باب” أي “مدرك النجوم”.

وحول هذا العلم الذي يجعل الفلك بين مرايا النجوم واصطرلاب الصاري الحلبي، سألت “البعث” المهندس مجد صاري عن هدف مرآة النجوم – الاصطرلاب أو “الآلة الشريفة”؟ وصناعته؟ واستخداماته؟ وما الذي أضافه اصطرلابه الجديد؟.

فأجابنا: الاصطرلاب آلة دقيقة تمثل حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي، وتستخدم لحلّ مسائل فلكية كثيرة، وفي الأعمال الملاحية والمساحية، وفي تحديد الوقت بدقة، ومنها مواقيت الصلاة، ومواعيد فصول السنة، وتحديد اتجاه القبلة، ومن تلك الاستعمالات التي تحلّ المسائل، أذكر مثلاً قياس الارتفاعات من جبال ومبانٍ وكواكب، وأبعاد الأشياء المتعثر الوصول إليها، وحساب البروج، ولهذه الأداة الصغيرة أن تحل 1000 مسألة، كما ذكر عبد الرحمن الصوفي في كتابه “العمل بالاصطرلاب”.

أول آلة فلكية حديثة في العالم

وتابع: بيّن أبو الريحان البيروني طريقة صنع الاصطرلاب في كتابه الذي هو من إصداري وتحقيقي “استيعاب الوجوه الممكنة في صناعة الاصطرلاب”، متحدثاً عن 10 أنواع للاصطرلاب وهي الزورقي، المسطري، الصليبي، اللولبي، الكروي، الرصدي، المبطخ، الكامل، إضافة إلى المسطح بنوعيه الشمالي والجنوبي.

وأضاف: اعتمدت على هذا الكتاب في اختراعي للاصطرلاب الجديد كـ”آلة فلكية حديثة”، وهو الاصطرلاب الوحيد المصمّم والمنفذ وفقاً لعلم الفلك الحديث، وهو اختراع على مستوى العالم الإسلامي قاطبة، وعملت عليه لمدة 12 سنة جهداً وبحثاً وعملاً، ويتضمن مواصفات الاصطرلابات القديمة إضافة إلى كل المستجدات في علم الفلك الحديث، وعند استخدامه حصلت على دقة عالية في القياسات الفلكية بالمقارنة مع الجداول العالمية، ويعتبر آلة حديثة قابلة للاستخدام وحاملة لتراث وتأريخ الحضارة العربية والإسلامية.

التكنولوجيا هشة ولا بد من صحوتنا

هل من الممكن أن يكون “اصطرلاب مجد الصاري” أحد البرامج التقانية التي من الممكن تنزيلها على الشاشات الإلكترونية مثلاً؟

أكد جازماً: لا، موضحاً: من خصوصيته أنه يعمل بعيداً عن التكنولوجيا الحديثة، لأن أي اختراق “سيبراني” سيؤدي إلى توقف الحاسبات والآلات المبرمجة، وتصبح خردة لا فائدة منها، وهي الحرب القائمة الآن، وفي المستقبل، والتكنولوجيا الحديثة هشة، وقابلة للتوقف في أية لحظة، وهذا ما يدركه العالم، ومنهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، فهي تدرّس جيوشها الاصطرلاب كمادة أساسية، وذلك، خشية من توقف الأجهزة المؤتمتة فجأة.