أخبارصحيفة البعث

“الدفاع الروسية”: استهداف 130 منشأة عسكرية خلال الليل وإسقاط قاذفتين أوكرانيتين ومروحية قبالة أوديسا

البعث- وكالات:

لليوم الرابع والسبعين على التوالي يواصل الجيش الروسي عمليّته الخاصة في أوكرانيا الرامية إلى تدمير القدرات العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي إقليم دونباس وحماية سكانه المدنيين من هجمات النازيين الجدد في أوكرانيا.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن قواتها الجوية استهدفت 130 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليل، بينما دمّرت قوات المدفعية والصواريخ منصتين لإطلاق صواريخ “إس-300”.

كذلك أعلنت الوزارة أن دفاعاتها الجوية أسقطت خلال الليل قاذفتين أوكرانيتين من طراز “سو-24” ومروحية “مي-24” فوق جزيرة زمييني قبالة سواحل أوديسا بجنوب البلاد.

إلى ذلك، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية وجّهت أمس السبت ضربة بمنظومة الصواريخ التكتيكية “توتشكا-أو” ضد السكان المدنيين في مدينة غولايا بريستان في مقاطعة خيرسون.

وقالت الوزارة صباح اليوم الأحد: إن “العسكريين التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية شنوا هجوماً صاروخياً إجرامياً على بلدة غولايا بريستان بمقاطعة خيرسون، ما عرّض حياة المدنيين للخطر”.

وأوضحت الوزارة أن الضربة التي استهدفت منطقة منازل خاصة، أدّت إلى تدمير منزل تعيش فيه أسرة مع طفل، بشكل كامل، بينما ألحقت أضرار بعشرة منازل أخرى.

في سياق متصل، أكد مكتب ممثل جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق وقف إطلاق النار، أن القوات الأوكرانية قصفت حي بتروفسكي في مدينة دونيتسك بقذائف من العيار الثقيل.

وكتب على “تيليغرام”: “أطلقت القوات الأوكرانية 4 قذائف من عيار 122 مم على حي بتروفسكي بالمدينة”.

ويقع حي بتروفسكي غربي دونيتسك عاصمة الجمهورية، وهو أبعد جزء من المدينة عن المركز.

وتعرّضت المنطقة بدءاً من خط التماس خارج مدينة مارينكا منذ عام 2014 عندما أعلنت جمهورية دونيتسك استقلالها عن كييف للقصف المنتظم من القوات الأوكرانية.

من جهة ثانية، قال رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف: إن القوات الروسية تمكّنت من السيطرة على معظم مدينة بوباسنايا بجمهورية لوغانسك، وتم “تطهير” الشوارع الرئيسية والمناطق الوسطى.

وكتب قديروف على قناته في تيلغرام: “تمكّن مقاتلو القوات الخاصة الشيشانية من السيطرة على معظم مناطق بوباسنايا. تم تطهير الشوارع الرئيسية والأحياء المركزية بالمدينة بالكامل. تقاتل فلول القوميين النازيين في جحورها دون جدوى لتفادي ما لا مفرّ منه”.

وأضاف: إن مثل هذه النتيجة حتمية وهي مسألة وقت فقط، كما أعرب قديروف عن ثقته في أن جميع المهام التي حدّدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتم إنجازها وسيتم تحقيق الأهداف التي تم تحديدها.

وكان قديروف قد أعلن أمس أن المدينة محاصرة وأن 80٪ منها تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية.