البعث أونلاين

هل تنتقل الحمى النزفية عبر اللحوم المجمدة؟

قال المدير في دائرة البيطرة بالعراق ماجد خلف الكعبي: إن “هذا فيروس الحمى النزفية حساس للتجميد عند درجة (-20 مئوية) في الثلاجات والمجمدات ولهذا السبب يستبعد انتقاله عن طريق اللحوم المجمدة، أما بدرجات الحرارة العالية فإنه يفقد حيويته عند درجة 56 مئوية لمدة 30 دقيقة، وعند 60 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة، وكذلك هو حساس للمعقمات مثل الكحول والحوامض والمنظفات والفورمالين والأشعة فوق البنفسجية”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مجموعة واسعة من الحيوانات البرية والأليفة تستضيف فيروس حمى القرم الكونغو النزفية منها الماشية والأغنام والماعز. ويمكن لعديد من الطيور مقاومة العدوى، لكن النعام سريع التأثر وتنتشر العدوى بين صفوفه في مناطق توطن الفيروس.

وينتقل فيروس حمى القرم الكونغو النزفية إلى البشر إما عن طريق لدغة القراد أو بالاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة.

كما ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى. وقد ينتقل الفيروس أيضا إلى المرضى في المستشفيات نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية وإعادة استخدام الإبر وتلوث اللوازم الطبية.