البعث أونلاين

سورية تشارك في القمة الإقليمية حول “تعلم الشباب واكتساب المهارات والإدماج الاجتماعي والانتقال إلى العمل اللائق”

شاركت سورية في القمة الإقليمية حول “تعلم الشباب واكتساب المهارات والإدماج الاجتماعي والانتقال إلى العمل اللائق” المنعقدة في الأردن حالياً من خلال وفد مكون من ممثلي عدة جهات حكومية.

ويرأس الوفد السوري معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ياسر الأحمد ويضم كل من مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة التربية غسان شغري وممثل اتحاد شبيبة الثورة محمود شلغين وممثل غرفة الصناعة أبي روشن وممثل المجتمع الأهلي محمد يمان السابق.
وتعقد القمة بدعم أربع منظمات دولية هي اليونيسيف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة العمل الدولية.
وحضر المؤتمر في يومه الأول وزير العمل والتدريب المهني الأردني وعدد من وزراء الدول العربية وممثلي الوفود الحكومية والمنظمات الدولية وغير الحكومية العربية.
وقدم الأحمد رئيس الوفد السوري مداخلة أكد فيها على دور الحكومات في تسهيل انتقال الشباب من التعلم إلى العمل، وعرض ما تقوم به الحكومة السورية من برامج وخطط تخدم الشباب وتسهل التحاقهم بسوق العمل، مشيراً لضرورة توفير الدعم اللازم وحشد الموارد المالية على الصعد كافة الوطنية والإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون لدعم العمليات ذات الصلة آخذين بالاعتبار التحديات المتنوعة لاسيما الاقتصادية والاجتماعية منها التي تواجه دول المنطقة.
وفي مداخلته أشار مدير التخطيط والتعاون الدولي غسان شغري لتجربة وزارة التربية في تأمين الفرص التعليمية وتعويض الفاقد التعليمي عبر توفير منهاج الفئة ب الذي يغطي كل صفين في مستوى دراسي واحد للصفوف 1-8 بأربع مستويات، ومنهاج التعلم الذاتي للطلاب غير القادرين على الالتحاق بالمدرسة، إضافة إلى أدلة مهارات الحياة للصفوف (1-12)، مشيراً لدورات التدريب المهني التي تقيمها الوزارة بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية لإكساب الطلاب المتسربين من اليافعين المهارات اللازمة لدخول سوق العمل.