البعث أونلاينسلايد الجريدة

بمشاركة سورية.. انطلاق المؤتمر الدولي الأوراسي لحوار الحضارات

بمشاركة سورية ناقش المؤتمر الدولي (أوروبا آسيا.. حوار الحضارات) الذي أقامته لجنة الحوار الأوراسي في المجلس الفيدرالي الروسي، في إقليم بيرم الروسي.

وأكد منسق الحوار الأوراسي السيناتور الروسي أندريه كليموف هذه الفعالية بأنها أصبحت عابرة للقارات وعقدت على أساسها مهرجانات ماراثونية خلال السنوات الماضية في العديد من دول العالم بمشاركة أكثر من 50 ألف شخص لافتاً إلى أن الحوار الأوراسي مبني على التعايش السلمي بين الدول.

وقال سفير سورية لدى روسيا الدكتور رياض حداد: نجتمع اليوم لبحث آفاق التعاون الحضاري بين أوروبا وآسيا واستعادة التاريخ المشرق للحضارة الإنسانية التي بدأت عند أول اتصال بين هاتين القارتين وسيعود لها ألقها عندما ترجع آفاق التعاون بين الشرق والغرب إلى سابق عهدها بشكل مبني على احترام الآخر والحوار بين الحضارات.

وأكد حداد أن الارتباط بين ما يجري حالياً في أوكرانيا وموضوع المؤتمر اليوم هو ارتباط عضوي وثيق مشدداً على أنه لا يمكن أن يقوم حوار حضاري بين الشرق والغرب في ظل الهيمنة الأميركية على العالم ولا يمكن لآسيا وأوروبا إقامة تعاون حقيقي مبني على المصالح المشتركة واحترام سيادة الدول ما لم يتم تأسيس عالم متعدد الأقطاب.