أخبارصحيفة البعث

بمشاركة سورية… انطلاق أعمال المؤتمر الـ 31 للاتحاد الدولي للصحفيين

بمشاركة وفد من اتحاد الصحفيين السوريين انطلقت اليوم أعمال المؤتمر الـ 31 للاتحاد الدولي للصحفيين “الكونجرس” بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في العاصمة العمانية مسقط والذي انتخب خلاله رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور بعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد صحفيي آسيا والمحيط الهادئ.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر حتى الـ 3 من حزيران القادم 350 صحفياً يمثلون نقابات واتحادات صحفية من 100 دولة إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 صحفياً وإعلامياً من صحف وإذاعات ومحطات تلفزيونية وصحف إلكترونية من مختلف دول العالم يناقشون عدة محاور حول “التجسس على الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والعاملين الإعلاميين”.

وأطلق خلال المؤتمر ممثلو نقابات الصحفيين في آسيا والمحيط الهادئ مجموعتهم الإقليمية الجديدة “اتحاد صحفيي آسيا والمحيط الهادئ” وهي المجموعة الإقليمية الرابعة للاتحاد الدولي للصحفيين بعد اتحاد الصحفيين الأوروبيين واتحاد الصحفيين الأفارقة واتحاد صحفيي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حيث فاز رئيس اتحاد الصحفيين السوريين موسى عبد النور بعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد صحفيي آسيا والمحيط الهادئ.

وبدأ المؤتمر الذي تستضيفه جمعية الصحفيين العمانية في مسقط بمؤتمر صحفي تمهيدي بمشاركة قادة نقابيين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تأثير أزمة فيروس كورونا على الصحافة وغرف الأخبار والمبادرات التي أطلقها الاتحاد الدولي للصحفيين وأعضاؤه من النقابات والجمعيات الصحفية من أجل إنقاذ الوظائف والأرواح خلال العامين الماضيين وعقد عقبه اجتماع لمجلس النوع الاجتماعي وهيئته الإدارية المنتخبة والذي فازت فيه رائدة وقاف نائب رئيس اتحاد الصحفيين السوريين في انتخابات نائب رئيس المجلس.

ويتم خلال اجتماع مجلس النوع التطرق إلى الإجراءات والمبادرات التي اتخذها المجلس في السنوات الثلاث الماضية وتبني سياسات المجلس للفترة المقبلة 2022-2025 وسيناقش المشاركون فيه العنف ضد الصحفيات وسد فجوة الأجور وتعزيز وصول المرأة إلى المناصب القيادية في المؤسسات الإعلامية.

يذكر أن المؤتمر يعقد مرة كل ثلاث سنوات ويفتح المجال للنقابات الأعضاء للقاء ومناقشة برنامج عمل الاتحاد وانتخاب قيادته الجديدة.