صحيفة البعثمحافظات

مطالب مكررة في مؤتمر الحرفيين.. والردود “تأكيد وتشديد”!

حماة- حسان المحمد

تكرّرت مطالب حرفيي حماة في مؤتمرهم السنوي الانتخابي، إذ جدّد المؤتمرون مطالبهم بإعادة النظر في الرسوم والضرائب المفروضة، مع ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق من لا يحمل بطاقة نقابية.

ودعا الحرفيون إلى عدم قبول أي معاملة إلا من صاحب العلاقة أو من المجاز بتعقيب المعاملات، إلى جانب السماح لمعقبي المعاملات بمراجعة المحاكم الشرعية والصلح المدنية لمتابعة معاملات حصر الإرث الشرعي والقانوني، والعمل مع رئيس فرع نقابة المحامين بحماة لإصدار تعميم لعدم الجواز للمحامين مزاولة مهنة معقبي المعاملات، والعمل على تطوير البنى التحتية للمنطقة الصناعية وتأهيل الشوارع لأن معظمها محفر، والإسراع بإحداث مناطق صناعية في مصياف ومحردة والسقيلبية وسلمية وصوران، مشددين على ضرورة إعادة النظر بالأسعار التي وضعت للمتخصّصين من الحرفيين بمقاسم في توسع المنطقة الصناعية والبالغ عددهم 800 حرفي، لأن السعر الجديد المحدّد بـ143 ألف ليرة للمتر المربع مجحف بحق الحرفيين، فضلاً عن أهمية تسوية أوضاع 136 حرفياً مستثمرين في المنطقة الصناعية وتمليكهم هذه المحال.

وفي ردّه على المطالب القديمة الجديدة، اكتفى رئيس الاتحاد العام للحرفيين ناجي الحضوة بالتأكيد على أهمية المؤتمرات في مناقشة خطة عمل الاتحادات، إضافة إلى أن الاتحاد العام يسعى بكل جهده لتأمين كل مستلزمات العمل للحرفيين للنهوض بواقع الصناعات الحرفية ودعم المهن الحرفية التقليدية.

ولم يختلف ردّ رئيس اتحاد حرفيي حماة مسعف الأصفر عن رئيس الاتحاد العام، مؤكداً على تذليل معوقات العمل الحرفي وتلبية مطالب الحرفيين، مبيناً أن جميع مطالب الحرفيين سيتمّ العمل على متابعتها، وخاصة المتعلق منها بموضوع التخصص وبدلات الاستثمار في المنطقة الصناعية بالتعاون مع مجلس مدينة حماة.

أما رئيس مجلس مدينة حماة المهندس معاوية جرجنازي، فقد أوضح أن الأسعار المحددة للحرفيين المتخصصين بتوسع المنطقة الصناعية سببها الارتفاع الكبير في الكثير من المواد.

وبيّن مدير مديرية المناطق الصناعية عامر خليل أنه تمّ تخصيص الجزء الأول للحرفيين في توسعة الصناعة بـ١٩٢ دونماً، ورفد التوسع بمليار ليرة تم تخصيصها لإنهاء البنى التحتية للحرفيين، مشيراً إلى قرار إحداث منطقة صناعية في محردة، ولكن يوجد خلاف حدودي يتم معالجته مع المصالح العقارية، كما تم استملاك أرض مخصصة في مصياف ولكن يوجد اعتراض من إحدى الجهات الحكومية.

وانتهى المؤتمر بانتخاب المكتب التنفيذي لفرع الاتحاد بالتزكية ليصبح الرفيق عماد أسعد الشيخ طه رئيساً ومحمد خالد الأحمد، ومصطفى الشيرازي الصباغ، ومحمد مخللاتي، وحنا العايق، ورياض لقمس، وملك الأشبه، أعضاءً.