أخبارصحيفة البعث

الرئاسة الفرنسية تدعو لوضع “حدّ أقصى” لأسعار النفط على مستوى الدول المنتجة

البعث – وكالات:

أعلنت فرنسا تأييدها لوضع “حدّ أقصى” لأسعار النفط على مستوى الدول المنتجة، وذلك على هامش قمة مجموعة السبع التي تُجرى بألمانيا في الفترة من 26 إلى 28 الجاري.

وقالت الرئاسة الفرنسية اليوم: إنها تؤيد وضع حد أقصى لأسعار النفط على مستوى الدول المنتجة من أجل مواجهة ارتفاع الأسعار، نظراً للعملية العسكرية في أوكرانيا.

وأكّدت الرئاسة الفرنسية، على هامش قمة “مجموعة السبع” بألمانيا، أن باريس لا تعارض من حيث المبدأ اقتراح الولايات المتحدة الأميركية بشأن وضع حدّ للأسعار، لكن ما سيكون أكثر قوة بالنسبة لنا هو وضع حد أقصى لسعر النفط الذي يأتي من جميع البلدان المنتجة.

من جهتهم، قال رؤساء شركات الطاقة الفرنسية العملاقة إنجي وإي.دي. إف وتوتال إنرجييس في صحيفة “جورنال دو ديمانش” الأسبوعية الفرنسية: إنّه لابد أن يحدّ المستهلكون والشركات من استهلاكهم للطاقة “فوراً”، من أجل أن يكونوا مستعدين بشكل أفضل هذا الشتاء للتصدي لأزمة الطاقة التي تلوح في الأفق.

وقالت الشركات في رسالة مفتوحة: “علينا العمل بشكل جماعي لخفض استهلاكنا من أجل استعادة هامش المناورة”، مشيرةً إلى الانخفاض الحاد في شحنات الغاز الروسي وكذلك الإنتاج المحدود للكهرباء في أوروبا بسبب مشكلات الصيانة.

وأضافت: إن اتخاذ إجراءات فوراً هذا الصيف سيسمح لنا بالاستعداد بشكل أفضل في بداية الشتاء المقبل، ولا سيما للحفاظ على احتياطياتنا من الغاز.