أخبارصحيفة البعث

سيرلانكا تغلق المدارس وتحثّ الموظفين على العمل من المنزل لتوفير الوقود

البعث – وكالات:

قرّرت السلطات السريلانكية اليوم، إغلاق المدارس وحثّت الموظفين على العمل من المنزل في محاولةٍ لتوفير الوقود مع استمرار البلاد في محاربة أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها في عام 1948.

وقرّرت السلطات إغلاق المدارس في العاصمة كولومبو والمناطق المحيطة بها لمدّة أسبوع، وطلبت من الموظفين العمل من المنزل حتى إشعارٍ آخر، بعد أيامٍ فقط من تخفيض الحكومة أيام العمل بإعلان يوم الجمعة عطلة وحثّ الموظفين على “الانخراط في البستنة المنزلية أو زراعة المحاصيل القصيرة الأجل” لتأمين إمداداتهم.

وقالت وزيرة الكهرباء والطاقة، كانشانا ويجيسيكيرا، يوم أمس: إنّ “الدولة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة تكافح لتأمين إمدادات وقود جديدة”، مبيّنةً أنّ “المخزونات تبلغ حوالى 9000 طن من الديزل و6000 طن من البنزين مع عدم وجود شحنات جديدة”.

ووفق التقارير، ستُعطى الأولوية في توزيع الوقود للنقل العام وتوليد الطاقة والخدمات الطبية، بينما سيتم تقنين بعضها في الموانئ والمطارات.

وأعلن رئيس وزراء سريلانكا، رانيل ويكريميسينغه، قبل أيام، انهيار اقتصاد البلاد، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”.

وكانت حذّرت الأمم المتحدة سابقاً من أنّ “الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تواجهها سريلانكا يمكن أن تتحوّل إلى أزمة إنسانية خطرة”، مشيرةً إلى أنّ ملايين الأشخاص بحاجة إلى مساعدات.