أخبارصحيفة البعث

كليتشدار أوغلو لهيئة الإحصاء: توقّفوا عن ارتكاب الجرائم لأجل أردوغان

البعث – وكالات:

وجّه زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، اتهامات إلى هيئة الإحصاء التركية التابعة لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، بتزوير معدّل التضخم النقدي في البلاد.

ونشر كليتشدار أوغلو تغريدة عبر تويتر انتقد خلالها بيانات هيئة الإحصاء، قائلاً: مؤسسة أبحاث التضخم المستقلة أعلنت أن التضخم السنوي بلغ 176 في المائة، بينما أعلنت هيئة الإحصاء أنه بلغ 79 في المائة. الأوضاع في الأسواق واضحة وجلية. أكذوبة هيئة الإحصاء هذه تعدّ سرقة للموظفين والمتقاعدين. توقفوا عن ارتكاب جرم لأجل أردوغان، فأنتم من سيحاسب.

وأثار إعلان هيئة الإحصاء التركية أن معدّل التضخم بلغ 78.72 في المائة، في الوقت الذي تتحدّث فيه مؤسسة أبحاث التضخم المستقلة عن ارتفاع معدلات التضخم السنوية إلى 175.5 في المائة خلال شهر حزيران المنصرم، موجة من الانتقادات بالرأي العام التركي، ومن المنتظر أن تعلن مؤسسة “مجموعة أبحاث التضخم” عن بياناتها لمعدّل التضخم في تركيا، التي تفوق بكثير المعلن رسمياً.

وفي الأثناء، وجد أكثر من 45 في المائة من مؤيّدي حزب العدالة والتنمية الإخواني الحاكم في تركيا، أن بيانات التضخم الرسمية، غير موثوقة، مؤكدين أن الرقم الحقيقي ضعف المعلن على الأقل.

ووفقاً لمسح أجرته مؤسسة “متروبول” لاستطلاعات الرأي، قال حوالي 45.8 بالمائة من ناخبي حزب العدالة والتنمية: إنهم يعتقدون أن معدّل التضخم في أيار بلغ 160 بالمائة، بينما أعلن نظام أردوغان أنه يبلغ 73.5 بالمائة.

إلى ذلك، أصدر قادة 6 أحزاب معارضة في تركيا، أو ما بات يعرف باسم تحالف “طاولة الأحزاب الـ6” بياناً للرأي العام بشأن المرشّح المشترك للمعارضة، وجاء في البيان، أن “رئيس تركيا الثالث عشر سيكون مرشح محبّي الديمقراطية، ومن المؤيدين للنظام البرلماني المعزز”.

وأشار البيان، إلى أن سياسات نظام أردوغان تهدف إلى “اكتساب طابع دائم لهيكل سلطوي مغلق على العالم”، وأن هدفهم هو إزالة جميع العقبات أمام الشباب، بما في ذلك البطالة المحكوم عليهم بها، والحريات التي يحاول النظام قمعها، وتمكينهم من تحقيق أحلامهم.

ولم يكشف البيان عن شخصية المرشح الذي سينافس أردوغان.

وتخشى المعارضة في تركيا من الكشف عن شخصية مرشحهم، خوفاً من تعرّضه لضغوط أو استهداف من السلطة.