أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

مصرع اثنين من المرتزقة الأمريكيين في دونباس ونظام كييف يخطط لتفجير نفايات مشعة وكيماوية في دونيتسك

موسكو –  نوفوستي

لقي اثنان من المرتزقة الأمريكيين مصرعهما بينما كانا يقاتلان إلى جانب القوات المسلحة الأوكرانية في دونباس، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن تزويد أوكرانيا بحوالي 580 طائرة مسيرة تكتيكية ضاربة من نوع شبح فينكس، كجزء من مساعدات عسكرية تصل قيمته الإجمالية إلى 270 مليون دولار.

وأوضح منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، ويقدر الجزء المتبقي من حزمة المساعدات التي وافق عليها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بـ 175 مليون دولار، ويضم 4 راجمات صواريخ هيمارس و36 ألفا من القذائف، وأسلحة مضادة للدبابات وعربات عسكرية.

وكشف نائب رئيس الإدارة الإقليمية لمنطقة خيرسون، كيريل ستريموسوف، إن المختصين الأمريكيين هم من يشرفون على قصف منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا باستخدام راجمات هيمارس، مضيفا بأن المتطرفين الأوكرانيين ليسوا وراء قصف جسر أنتونوفسكي عبر نهر دنيبر بالقرب من خيرسون حيث توجد محطة الطاقة الكهرومائية في نوفايا كاخوفكا.. وقال: هذه أعمال محددة من جانب الأمريكيين، والمتخصصون الأمريكيون الذين وصلوا إلى أوكرانيا هم من يطلقون النار على الجسر.

وليلة الخميس، حاولت كييف مهاجمة جسر أنتونوفسكي، لكن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 12 صاروخا من منظومة هيمارس، وجهت لضرب الجسر.

وتعرض جزء من الجسر لأضرار بالغة، وتم حظر حركة الشاحنات عليه وتوجيهها إلى نوفايا كاخوفكا.

في هذه الأثناء، لغمت قوات كييف منشآت تخزين نفايات مشعة وكيميائية في كونستانتينوفكا، لتفجيرها عند انسحابها واتهام القوات الروسية بذلك، كما أكد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف، موضحاً أن متطرفين أوكرانيين قاموا بتلغيم منشآت تخزين نفايات مشعة وكيميائية في شركة انتاج للرصاص. وأشار إلى أن سلطات كييف بعذا الشكل تخطط لاستفزاز جديد في منشأة خطرة لاتهام الجيش الروسي بخلق تلوث إشعاعي مزعوم في مناطق معينة من أوكرانيا.