أخبارصحيفة البعث

وقفة احتجاجية لإعلاميي السويداء للمطالبة بإطلاق سراح الزميل “الصغير”

السويداء – رفعت الديك

نفذ إعلاميو السويداء بمشاركة فعاليات رسمية وأهلية وقفة تضامنية للمطالبة بإطلاق سراح مراسل قناة الإخبارية السورية الزميل محمد الصغير المختطف لدى ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي منذ عام 2019 والذي يعاني أوضاعاً صحية سيئة.

المشاركون في الوقفة رفعوا لافتات طالبوا فيها بإطلاق سراح الصغير ، مؤكدين أن اختطافه انتهاك واضح لحق الصحفيين ومصادرة لحرية التعبير ومخالف لكل الشرائع والقوانين الدولية.

اعلاميو السويداء حمّلوا الاحتلال الأمريكي غير الشرعي وميليشيا “قسد” المسؤولية الكاملة عن الحالة الصحية للزميل محمد الصغير وكل ما يحدث له لاحقاً جراء تدهور وضعه الصحي نتيجة إضرابه عن الطعام وعدم توفّر الحد الأدنى من الرعاية الصحية له.

وفي تصريحات لـ “البعث” بين  أمين فرع الحزب الرفيق فوزات شقير أننا نقف اليوم من رفاقنا الإعلاميين في محافظة السويداء لنطالب بالأفراح الفوري عن الصحفي محمد القصير، ونطالب كل المنظمات الدولية للضغط على ميليشيات قسد للافراح عنه الذي يشكل اختطافه انتهاك واضح لحق الصحفيين ومصادرة لحرية التعبير.

وبين عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الصحفيين الزميل رفيق الكفيري أن اختطاف الزميل محمد الصغير يأتي في إطار الانتهاكات المتواصلة بحق الإعلاميين وإسكات صوت الحق، مبينا أن اتحاد الصحفيين يجدد تضامنه مع الزميل المعتقل لدى ميليشا “قسد” ويطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بضرورة الضغط من أجل الإفراج عنه.

بدورة طالب رئيس فرع إتحاد الصحفيين في المنطقة الجنوبية الزميل حسين خويص بالإفراج الفوري عن الصغير خاصة وأن وضعه الصحي في تدهور، وقال إن على كل المنظمات الدولية التدخل الفوري لتحريره وندرك تماما أن الزميل الصغير أدى رسالته الإعلامية بأمانة واخلاص خاصة في كشف جرائم مجموعات قسد واسيادهم لذلك ضربوا عرض الحائط بكل القيم والمبادئ التي يتشدقون بها وأإفصحو عن حقيقتهم بمثل هذه التصرفات اللانسانية.

وبين الزميل شام حمدان مراسل قناة الأخبارية أن اعتقال الصغير هو دليل عن زيف الادعادات للمنظمات والفصائل المسلحة المنضوية تحت راية الأمريكي.. ومن هنا، من السويداء، نقول كلنا محمد الصغير ونطالب بالأفراح السريع عنه، مشيراً إلى أن  محمد الصغير مخلص لمهنته مخلص لمجتمعه عمل بكل شرف وأمانه لنقل الصورة الحقيقية لما يجري في الحسكة وممارسات قسد من سرقة القمح والنقط السوري وهو يدفع ثمن هذه المواقف في حالة الاعتقال التي يعيشها.

وقال الدكتور فاروق شرف مدير المركز الاذاعي والتلفزيوني أن هذه الوقفة تأتي للوقوف مع الزميل الصغير وهو الذي استطاع أن يكشف ويفضح ممارسات قسد وهو اليوم في مرحلة صحية صعبة وهذا يستدعي تضافر كافة الجهات لإخراجه من سجون ميليشيات قسد.

وقال مدير مكتب سانا الزميل غسان خيو نقف اليوم لنؤكد تضامنا مع محمد الصغير الذي يعاني أصعب أنواع الترهيب في سجون قسد وهذا ما يخالف جميع الشراع والمواثيق الدولية ويصادر حرية التعبير ونطالب المنظمات الدولية للتحرك الفوري وتحريره.

وقالت أمل الشومري مراسلة قناة سما أن هذه الوقفة هي رسالة منا لإيصال صوتنا للمنظمات الدولية لتكشف تلك الممارسات الاجرامية التي تتبعها قسد ضد حقوق الإنسان وحرية التعبير .

يذكر أن الزميل محمد الصغير معتقل من قبل ميليشيا قسد منذ حزيران عام ٢٠١٩ بعد قيامه بإعداد تقارير اعلامية عن سرقة النفط والقمح السوري في منطقة الجزيرة السورية.