أخبارصحيفة البعث

توافق بين النمسا وهنغاريا على رفض حظر الغاز الروسي

البعث – وكالات:

أكدت كل من النمسا وهنغاريا اليوم، معارضتهما مقترح فرض حظر على استيراد الغاز من روسيا، في إطار العقوبات المفروضة على موسكو من الاتحاد الأوروبي.

وقال المستشار النمساوي كارل نيهامر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، في فيينا: إنّ الوضع في أوكرانيا يُظهر أنّ العقوبات ضد روسيا لا تعمل بالسرعة التي كان يأملها الاتحاد الأوروبي.

وأضاف نيهامر: طالما دعت النمسا إلى أن تلحق العقوبات ضرراً أكبر بمن تُفرض ضدهم وليس بمن يفرضونها، مشيراً إلى أنّ الاتحاد الأوروبي سيضرّ نفسه إذا أقدم على فرض حظر على استيراد الغاز الروسي.

وتابع: لذلك، فإنّ الموقف النمساوي يرى أنّ فرض حظر على الغاز الروسي مستحيل، ليس فقط لأنّ جمهورية النمسا معتمدة عليه، بل الصناعة الألمانية معتمدة عليه أيضاً، وإذا فقدت استقرارها سيحدث الشيء نفسه للصناعة النمساوية.

من جانبه، قال أوربان: إنّ بلاده ستواصل معارضة مقترح حظر الغاز الروسي، مضيفاً: نحن نقف أمام حائط يسمّى حظر الغاز، أنا أقترح على الاتحاد الأوروبي ألاّ يتطرّق إلى هذا الموضوع، ولست وحدي في هذا الأمر.

وفي سياق متصل، اعتبرت رئيسة الحزب الشيوعي التشيكي المورافي عضو البرلمان الأوروبي كاترجينا كونيتشنا، أن دول الاتحاد الأوروبي تتضرّر أكثر من روسيا نتيجة العقوبات الغربية المفروضة على الأخيرة.

وأشارت كونيتشنا في مقابلة مع موقع أوراق برلمانية التشيكي، إلى أنه وفق تصريحات المسؤولين الغربيين يجب أن تكون روسيا الآن منهارة سياسياً واقتصادياً، وهو ما لم يحدث، لافتةً إلى أن نسبة التضخم حالياً في التشيك أعلى من روسيا.

وذكرت كونيتشنا، أن إدراك روسيا لحقيقة جدوى هذه العقوبات، دفعها لعدم فرض عقوبات مماثلة إلا في بعض المجالات مثل تخفيض عدد الدبلوماسيين والمطالبة بتسديد قيمة المواد الأولية المصدّرة إلى الغرب بالروبل.