صحيفة البعثمحافظات

طريق بالمعمورة مهمل منذ 13 عاماً والبلدية تعتبر السؤال تدخلاً

طرطوس – دارين حسن

تغيب الطرق الزراعية عن بلدات وقرى طرطوس لاسيما في ظل الحاجة الماسة  لهذه الطرق كون تلك القرى زراعية بامتياز.

أهالي من قرية المعمورة التابعة لمنطقة الدريكيش يعانون من  سوء تنفيذ طريق عام بطول ٦٠ متراً  مهمل منذ ١٣ عاماً.

وأوضح الأهالي في شكواهم لـ “البعث” أن البلدية قامت بترحيل الأتربة من جسم الطريق ثم أقرت إكسائه بالبيتون ورفع منسوب الطريق و دمجه بعقار خاص، الأمر الذي فاقم معاناة الأهالي إثر رفع منسوب الطريق ووجود درج، مشيرين إلى عدم إمكانية استخدام أي طريق آخر لتنقلاتهم، مطالبين مجلس بلدية المعمورة بحماية الأملاك العامة والخاصة ورفع الظلم عن المتضررين من خلال إزالة الدرج وخفض منسوب الطريق، وإزالة التعدي الحاصل ليعود إلى وضعه السابق.

ودعا الأهالي إلى ضرورة نقل عامود الكهرباء إلى طرف الطريق أصولاً، وصيانة خط المياه الذي يقع مباشرة تحت التراب الملقى على الطريق حسب المخطط  من أجل سلامة وصول المياه إلى منازلهم والتي يغذيها هذا الخط.

ورغم تواصل الأهالي مع البلدية مرات عديدة، لكن أصواتهم لم تلق صدى ومطالبهم ما زالت رهن قرار المجلس البلدي حسب تأكيدهم.

وفي اتصال مع رئيس بلدية المعمورة يعرب سلمان، رد على تساؤلنا معتبراً  أن الطريق بحالة جيدة، فهو أملاك عامة، وما زال على واقعه منذ ثلاثين سنة، إذ تمت معالجته بالاسمنت، بعد أن تم إحضار لجنة تحديد وتحرير، حيث تبينت الإزاحة الأفقية بمقدار متر، موضحا أنه تتم حاليا معالجة الطريق، كما أنهم بانتظار قرار المجلس البلدي فإما أن تتم الموافقة على وضعه القديم أو يبقى على حاله، والأمر قد يطول..

وبدوره بين عضو المكتب التنفيذي المختص المهندس جابر حسن  أنه ليس لديه تصور واضح حول الطريق، مشيراً إلى أنه خلال عملية التحديد والتحرير قد تحدث أخطاء  تصل حد ٢٠%.

وشكك الأهالي بمصداقية كلام عضو المكتب التنفيذي لاسيما أنه تابع الموضوع مع البلدية وأمرها بالتنفيذ، حيث تم إرسال لجنة قامت بمسح الطريق بشكل نظامي، وقامت البلدية بصب جزء من الطريق خارج مسار التحديد والتحرير.

يذكر أن الطريق عام طوله ١٧٠ مترا وعرضه متران، مستملك منه أربعة أمتار، يتفرع من الطريق العام الواصل إلى ثانوية المعمورة ومنازل المواطنين وإلى الطريق العام.