أخبارصحيفة البعث

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال تظاهرة مناهضة للاستيطان شرق نابلس

البعث – وكالات:

أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس بالضفة الغربية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام على المشاركين في التظاهرة، التي خرجت تنديداً بجرائم الاحتلال ومستوطنيه، ما أدّى إلى إصابة 22 شخصاً بجروح و75 آخرين بحالات اختناق.

وكانت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، واللجنة الشعبية للدفاع عن أراضي بيت دجن، وهيئة الجدار والاستيطان، دعت إلى المشاركة في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان ومصادرة الأراضي.

كذلك، أُصيب أربعة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال، واعتقل ثمانية عشر آخرون، خلال اقتحامها مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم الفارعة في طوباس، وسط إطلاق الرصاص، ما أدّى إلى إصابة أربعة فلسطينيين، واعتقلت شابين، كما اقتحمت عدة أحياء في مدينة نابلس، وبلدات جناتا في بيت لحم ومنطقة أمريحة يعبد في جنين، وبيتونيا ومخيم الأمعري في رام الله، ومدينة طولكرم، واعتقلت ستة عشر فلسطينياً، بينما اعتقلت فلسطينياً أثناء مروره على أحد حواجزها المتمركزة في جنين.

في الأثناء، هدمت جرافات الاحتلال منزلاً وشرّدت قاطنيه في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تمهيداً للاستيلاء عليه من المستوطنين، كما هدمت منشأتين تجاريتين في قرية بزاريا شمال نابلس. وكانت قوات الاحتلال قد هدمت فجر اليوم منزلاً في بلدة سبسطية شمال غرب مدينة نابلس وشردت قاطنيه.

إلى ذلك، أعلنت سلطات الاحتلال اليوم مخططاً استيطانياً جديداً لإقامة 107 وحدات استيطانية في مدينة جنين.

وذكرت وكالة وفا، أن المخطط الجديد يهدّد بالاستيلاء على 87 دونماً من أراضي بلدتي عانين ويعبد غرب المدينة، لتوسيع مستوطنة مقامة فيهما.

وأعلنت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي عدة مخططات لتوسيع مستوطنات مقامة في القدس المحتلة ورام الله.

من جانبه، هدّد ما يسمّى “مجلس المستوطنات”، المزارعين الفلسطينيين في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، بالاستيلاء على مركباتهم ومعداتهم، وأبلغ “مجلس المستوطنات” وجيش الاحتلال المزارعين شفهياً بمنع وجود أية مركبة أو معدة إلى الشمال من منطقة الخندق في الرأس الأحمر، وفي حال وجودها في المنطقة سيتم الاستيلاء عليها فوراً، كما أفادت مصادر محلية، بأن هذه الطريق قريبة من مزارع الموز والعنب للمواطنين، ومنع المعدات الزراعية من دخولها يلحق خسائر كبيرة بالمزارعين.

من جانبهم، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وساحاته.

وفي قطاع غزة المحاصر، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، معبري كرم أبو سالم وبيت حانون، ومنعت تنقل الأفراد ودخول البضائع والمحروقات إلى القطاع  حتى إشعار آخر.

سياسياً، جدّدت خارجية السلطة الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، ووقف جرائمها وانتهاكاتها المتواصلة بحق الفلسطينيين.

وأدانت الخارجية في بيان لها اقتحام قوات الاحتلال الوحشي لمدينة جنين ومخيمها الليلة الماضية، الذي أدّى إلى استشهاد الفتى ضرار الكفريني 17 عاماً، وإصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين بينهم شيخ مسنّ، لافتةً إلى أن ممارسات الاحتلال الوحشية خلال عمليات الاقتحام تتطلب تدخلاً دولياً عاجلاً لوقفها.