استعراض المراحل التي وصل إليها مشروع الحكومة الالكترونية المتضمنة إدارة الدعم ومركز خدمة المواطن والحجز الاحتياطي والمعاملات وجواز السفر والدفع الإلكتروني
تم خلال اجتماع اللجنة العليا للتحول الرقمي استعراض المراحل التي وصل إليها مشروع البنية التحتية للحكومة الالكترونية المتضمنة الإدارة الإلكترونية المتكاملة للدعم الحكومي ومركز خدمة المواطن الإلكتروني والحجز الاحتياطي والبطاقة الإلكترونية والمعاملات الحكومية الإلكترونية وجواز السفر والدفع الإلكتروني، إضافةً إلى استعراض مشاريع هيئة خدمات الشبكة والسورية للمدفوعات الإلكترونية والسورية للاتصالات.
ووافقت اللجنة على تشكيل مجموعة عمل في كل وزارة مهمتها متابعة تنفيذ مشروع التحول الرقمي في الوزارة، وتم التأكيد على الالتزام بالمسار التنفيذي المحدد لكل مشروع وتأهيل الكوادر العاملة في مجال التحول الرقمي في مركز التميز السوري الهندي، والاستفادة من الخبرات والكفاءات في مركز البحوث والدراسات العلمية، إضافةً إلى الإسراع بأتمتة الصحيفة العقارية للحفاظ على حقوق المواطنين.
وكلفت اللجنة وزارة الاتصالات والتقانة متابعة العمل مع الوزارات التي لديها مشاريع واردة في استراتيجية التحول الرقمي لعام 2022 بهدف تنفيذ المشاريع ضمن الخطة الزمنية المحددة، ورفع تقارير دورية إلى لجنة التحول الرقمي بالإنجاز ومعوقات التنفيذ إن وجدت، واقتراح الحلول الكفيلة بالتنفيذ الصحيح، والتنسيق مع وزارة المالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي لتحديد مشاريع التحول الرقمي الواجب إضافتها في خطة العام 2023 والقيمة المالية والجدوى الاقتصادية لها.
وأكدت اللجنة ضرورة الاهتمام بتدريب وتحفيز الكوادر البشرية العاملة في مجال التحول الرقمي في جميع الوزارات وتقديم كل التسهيلات اللازمة لعملها، وضرورة وضع مؤشرات أداء لقياس تنفيذ المشاريع الواردة في خطط الوزارات.
وكلفت اللجنة وزارة الاتصالات والتقانة وضع خطة عمل مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات للبدء بالعمل على منظومة المراسلات الحكومية، مع تأمين التدريب اللازم للعاملين عليها، وبناء الدواوين الإلكترونية في الوزارات، إضافةً إلى استمرار العمل مع الوزارات لوضع خطة تحول رقمي قطاعية موثوقة ومعتمدة لكل وزارة، على أن تنجز الخطط قبل نهاية العام الحالي.