البعث أونلاين

عناصر من القوات الخاصة الأفغانية انضموا إلى المسلحين للقتال في أوكرانيا

أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى أفغانستان، ومدير دائرة آسيا الثانية في وزارة الخارجية الروسية، زامير كابولوف، أنّ أفراداً من القوات الخاصة الأفغانية السابقة انضموا إلى المجموعات المسلحة للقتال في أوكرانيا.

وفي هذا الإطار قال كابولوف، في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، إنّ “العسكريين هم من القوات الخاصة، ينضم جزء منهم إلى تنظيم داعش، ويقاتلون في العراق وسورية. وهذا أمر متوقع برأيي، إذ أنه تكرار للسيناريو العراقي الذي أسفر عن ظهور داعش”، مشيراً إلى أنّ “الجزء الآخر من هؤلاء العسكريين السابقين ينضمون إلى القوميين الأوكرانيين كمرتزقة أي مقابل الأموال، إذ أنهم يحتاجون إلى الأموال، لكن لا توجد هناك أي صلة لذلك بحركة طالبان”.

وكانت وكالة “نوفوستي” قد نقلت عن مصدر مطلع في نهاية آذار/مارس الماضي، أنّ “الجانب الأميركي يستعد لإرسال العسكريين السابقين من الجيش الأفغاني إلى منطقة الأعمال القتالية في أوكرانيا”.

كما أوضح كابولوف، أنّ “أفراداً من القوات الخاصة التابعة للنظام السابق ممن فرّوا من أفغانستان ينتظرون الحصول على إذن للدخول إلى الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أنّ “الولايات المتحدة، على ما يبدو، لا تنوي السماح بدخولهم”. ورأى أنّ هذه “طريقة فظًة للغاية للأميركيين”