أخبارصحيفة البعث

استشهاد فلسطيني وإصابة واعتقال آخرين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي

استشهد فلسطيني صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس بالضفة الغربية، كما أصيب فلسطيني واعتقل خمسة آخرون فجر اليوم خلال اقتحام لقوات الاحتلال للمدينة، إضافةً لإصابة عشرات الفلسطينيين بينهم طفل وصحفي جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمظاهرتين مناهضتين للاستيطان في كفر قدوم وقرب مدينة نابلس بالضفة الغربية، كما أصيب عشرات الفلسطينيين باعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل، ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عدداً من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى، في حين أدانت رئاسة الوزراء الفلسطينية ووزارة الخارجية الفلسطينية ممارسات الاحتلال.

فقد استشهد فلسطيني صباح اليوم متأثراً بإصابة بالغة طالته في الرأس جراء رصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طوباس بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن الفلسطيني صلاح توفيق صوافطة 58 عاماً استشهد نتيجة إصابته البالغة في الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال فجراً مدينة طوباس وبلدة طمون جنوبها وإطلاقها الرصاص وقنابل الغاز على الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة صوافطة وفلسطيني آخر، واعتقال خمسة آخرين.

كذلك أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمنددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام على المشاركين في المظاهرة ما أدى لإصابة ستة فلسطينيين، بينهم طفل وصحفي بالرصاص والعشرات بحالات اختناق.

إلى ذلك فقد أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مظاهرة ثانية مناهضة للاستيطان ومنددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية.

وأفادت وكالة وفا الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية بيت دجن شرق نابلس واعتدت على المشاركين في المظاهرة وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام عليهم ما أدى إلى إصابة فلسطيني بجروح و37 آخرين بحالات اختناق.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين المشاركين في مظاهرة ثالثة في بلدة بيتا جنوب المدينة ما أدى لإصابة فلسطيني بالرصاص وخمسة آخرين بحالات اختناق.

وخلال تجدد الأعمال الوحشية للعدو الإسرائيلي اليوم أصيب عشرات الفلسطينيين في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة باب الزاوية وسط المدينة واعتدت على الفلسطينيين بالرصاص وقنابل الغاز ما أدى لإصابة فلسطيني بجروح والعشرات بحالات اختناق.

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بمنع عدد من الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال المنتشرة على الحواجز العسكرية المؤدية إلى مدينة القدس المحتلة عرقلت وصول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة فيه ومنعت عدداً آخر من الدخول إليه كما كثفت حواجزها في البلدة القديمة.

ونفذ عدد من المستوطنين جولات استفزازية في باحات المسجد تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.

وكان 147 مستوطناً اقتحموا أمس الاقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحماية قوات الاحتلال.

وتصعد قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين في الأقصى من خلال توفير الحماية للمستوطنين لاقتحامه ومنع الفلسطينيين من الوصول إليه واعتقالهم وإبعادهم عن المسجد، في محاولة لفرض أمر واقع وتهويده والسيطرة عليه.

وفي سياق متصل، جدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحقه.

وأوضح أشتية في بيان اليوم نقلته وكالة وفا الفلسطينية أن الجريمة التي ارتكبها الاحتلال اليوم في مدينة طوباس بالضفة الغربية وأسفرت عن استشهاد الفلسطيني صلاح صوافطة ما هي إلا فصل جديد يضاف إلى فصول جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية أدانت في وقت سابق جريمة قتل قوات الاحتلال لصوافطة فجر اليوم خلال اقتحامها مدينة طوباس.

وأوضحت الخارجية في بيان نقلته وكالة وفا الفلسطينية أن جريمة قتل الفلسطيني صلاح صوافطة 58 عاماً تعتبر استمراراً لمسلسل القتل والبطش اليومي الذي ترتكبه قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، وتصعيداً لانتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالبت الخارجية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وتنفيذ قراراته ذات الصلة لحماية الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال، كما طالبت المحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في تحقيقاتها بجرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني، مشددةً على أنه لا يمكن السكوت عن الانتهاكات التي تصل إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين.

وأصيب أمس عشرات الفلسطينيين واعتقل 16 آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق متفرقة بالضفة الغربية.