أخبارصحيفة البعث

“ذا هيل”: الدرع النووية الأمريكية تشكو من العيوب

البعث – وكالات:

تستمرّ الصحافة الغربية بالتهويل من الخطر النووي الروسي على الرغم من النفي الروسي المتكرّر على أعلى المستويات السياسية والعسكرية لفكرة استخدام السلاح النووي أو التهديد باستخدامه، وفي هذا الإطار تطرّقت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية لتقادم الترسانة النووية الأمريكية، وقالت الصحيفة: إنّ الدرع النووية التي تمتلكها الولايات المتحدة تشكو من عدة عيوب، مؤكدةً أنّ روسيا تعلم جيداً الثغرة في العقيدة النووية الأميركية.

وأضافت الصحيفة: إنّ “الولايات المتحدة تمتلك قنابل نووية قابلة للسقوط الحرّ، لكن موسكو تدرك أنّ هذه القنابل محمية بشكل ضعيف عند تخزينها في المستودعات، وكذلك أثناء نقلها لتصل إلى الهدف بواسطة طائرات تحلق عبر المجال الجوي المتنازع عليه”.

وأوضحت الصحيفة، أنه “بالإضافة إلى ذلك هناك دائماً فترة زمنية طويلة تقريباً بين إصدار أمر بتوجيه ضربة نووية واقتراب الطائرة من الهدف”.

وأضاف التقرير: إنّ “البحرية الأميركية في حاجة إلى جيل جديد من صواريخ كروز، القصيرة والمتوسطة المدى، القادرة على حمل رؤوس نووية”.

وأشارت، إلى أنّ “ذلك يعود إلى حد كبير إلى أنّ العديد من الرؤساء، بما في ذلك الرئيس الحالي، جو بايدن، قد عرقلوا تطويرها”، كما لفتت إلى أن “الكونغرس يحاول إصلاح الوضع وتدارك النقائص، لكن واشنطن ما زالت في وضع لا تحسد عليه” حسب تعبير الصحيفة.

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر ريابكوف، قال في وقت سابق: إنّ “موسكو تأمل في أن يكون لدى الولايات المتحدة والغرب كله ما يكفي من الفطرة السليمة لعدم دفع الوضع في أوكرانيا إلى صدام مباشر مع استخدام الأسلحة النووية”، بينما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، سابقاً أنّ روسيا لم تهدّد أي أحد بأسلحة نووية، مضيفةً: إن نهج موسكو يعتمد فقط على منطق الردع.