البعث أونلاين

إرجاء النظر في دعوى تصفية الوكالة اليهودية في روسيا

أرجأت محكمة بسماني في موسكو، إلى 19 أيلول/سبتمبر المقبل، النظر في الدعوى القضائية المتعلقة بتصفية الوكالة اليهودية “هسوخنوت هيهوديت” في روسيا.

وطلب ممثل الوكالة اليهودية في الجلسة التي عقدت، يوم الجمعة الماضي تعيين “إجراء توفيقي (مصالحة) لمدة شهرين إلى حين تتمكن المنظمة اليهودية من الامتثال للتشريعات الروسية”، لكن وزارة العدل اعترضت، في حين رفضت المحكمة مثل هذا الإجراء.

يذكر أنه في 21 تموز/يوليو الماضي، طلبت وزارة العدل الروسية من المحكمة تصفية مكتب الوكالة اليهودية في روسيا.

وأوضحت المحكمة أن المطالبة تتعلق بانتهاك التشريعات الروسية من قبل المنظمة لدى قيامها بأنشطتها. وجرت جلسة محادثة في المحكمة حول إدعاء الوزارة خلف الأبواب المغلقة في 28 تموز/يوليو الماضي.

وقد زار موسكو وفد إسرائيلي من مؤسسات مختلفة بهدف التفاوض بشأن استمرار عمل الوكالة، من دون الإعلان عن نتائج تلك المفاوضات أو الجهات الروسية التي جرى التفاوض معها.

وفي 15 تموز/يوليو الماضي، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقّع قانوناً جديداً يقضي بـ”وقف عمل المنظمات اليهودية والإسرائيلية”، موضحة أنّ “الخوف هو أنّ القانون الجديد سيخلق وضعاً يستحيل فيه على المنظمات اليهودية والإسرائيلية العمل في روسيا”.

يذكر أن الإعلام الإسرائيلي تحدث، في وقتٍ سابق، عن “توتر كبير بين روسيا وإسرائيل”، على خلفية إعلان موسكو وقف أعمال الوكالة اليهودية في روسيا، بسبب خرقها القوانين الوطنية عبر جمع معلومات عن مواطنين يعيشون في روسيا.