صحيفة البعثمحافظات

إصبعيات سمكية لـ 150 أسرة في القنيطرة

القنيطرة- محمد غالب حسين

وزّعت الهيئة العامة للثروة السمكية بالتعاون مع مديرية زراعة القنيطرة إصبعيات سمكية على (150) أسرة من المزارعين في المحافظة.

وبيّن مدير الزراعة المهندس أحمد ذيب أن اختيار المستفيدين ومراعاة توزيع المنحة على كلّ قرى وبلدات المحافظة جاء بناءً على شروط محددة، منها أن تملك الأسرة حوضاً مائياً لتربية الأسماك فيه، مبيناً خضوع الأسر المستفيدة للتدريب، وتنفيذ بيان عملي للمزارعين تمّ خلاله تعريفهم بالإجراءات الفنية الواجب اتباعها أثناء عملية التربية.

وأوضح ذيب أن المشروع سيوفر فرص عمل لأبناء المحافظة من خلال تربية الأسماك ويسهم في زيادة إنتاج الثروة السمكية التي تفتقر إليها المحافظة.

بدوره أشار مدير فرع الثروة السمكية بالقنيطرة محمد أبو خالد إلى أهمية ثقافة زراعة المسطحات المائية والمزارع الأسرية من خلال توزيع الإصبعيات على المواطنين، لافتاً إلى أن المنحة تأتي ضمن خطة الهيئة العامة للثروة السمكية في توزيع إصبعيات الأسماك على المزارعين ضمن تجربة مزارع الأسماك الأسرية والمشاريع متناهية الصغر المقدّمة من وزارة الزراعة لدعم الفلاحين.

وأكد أبو خالد أن هذه المزارع زادت بشكل كبير عن الأعوام الماضية، وهذه المنحة هي الثالثة التي تقدّم لمحافظة القنيطرة، لافتاً إلى أن الهيئة ووفق خطتها الموضوعة ستتابع استزراع الإصبعيات السمكية على مراحل لتشمل كل المسطحات المائية ووفق خطة زمنية محدّدة بهدف استثمارها بالشكل الأمثل لدعم قطاع الثروة السمكية وتأمين دخل للمواطنين.

يُشار إلى أن الغاية من عملية الاستزراع تحسين المخزون السمكي وزيادة الإنتاجية وتأمين مادة سمكية للمجتمع المحلي بالمحافظة، داعياً المزارعين للحفاظ على هذه الإصبعيات حتى تصل مرحلة النضج وتبدأ بالتكاثر الطبيعي.