أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط مقاتلة أوكرانية سو 27 وست طائرات مسيّرة

البعث – وكالات:

في الوقت الذي تضيّق فيه القوات الروسية الخناق على النظام في كييف، حيث تم تحرير المزيد من المناطق في ظل هروب ألوية كاملة من الجيش الأوكراني من مناطق القتال وتسليمها للجيش الروسي، يحاول نظام زيلنسكي الإيحاء بأنه لا يزال يمسك بمقاليد الأمور عبر إصراره على استهداف المناطق المدنية، فضلاً عن استهدافه المتكرّر لمحطة زابوروجيه النووية ووضعه أوروبا بأكملها رهينة لكارثة نووية وشيكة الوقوع، وذلك في محاولة بائسة للتعويض عن هزائمه المتكرّرة في الميدان الذي تؤكد معطياته اقتراب المعارك أكثر فأكثر من العاصمة كييف، وبالتالي قرب الإعلان عن سقوط النظام، وخاصة بعد إعلان الجانب الروسي أن مراكز القيادة في كييف ليست في منأى عن الاستهداف، الأمر الذي أكدته دعوة الخارجية الأمريكية مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا.

فقد أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيانها اليومي عن سير العمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا بإسقاط مقاتلة أوكرانية Su-27 و6 مسيّرات وتدمير عدد من المواقع العسكرية الأوكرانية.

وجاء في البيان، أن أكثر من 75٪ من منطقة مارينكا بات تحت سيطرة القوات المتحالفة وعلى وشك تحريرها بالكامل، كما تم تدمير وحدات من اللواء الأوكراني الثامن والعشرين، ووصلت القوات المتحالفة إلى حدود منطقة نيكولاييف، بينما يستمر تطويق مجموعة القوات الأوكرانية في منطقة أفدييفكا، وتم تحرير منطقة كومسومولسكوي.

وفي منطقة كوديما، تمت محاصرة وحدة النخبة من القوات الأوكرانية الكتيبة 214 “OPFOR” من ثلاث جهات، وتقدّمت قوات التحالف وباتت بالقرب من زايتسيفو.

وذكر البيان أن إحدى كتائب اللواء الأوكراني 66 تعرّضت لخسائر فادحة في منطقة نوفوميخيلوفكا دونيتسك، وسط هروب كبير لأفراد من الجيش الأوكراني، كما تم تدمير مجمع الرادار المضاد للبطاريات الأمريكية الصنع بالقرب من قرية روغان بمنطقة خاركوف، وإصابة نقاط انتشار ألوية الهجوم الجوي والمحمولة جواً الأوكرانية في منطقتي سلافيانسك وكونستانتينوفكا، وتمت تصفية ما يصل إلى 200 من المتطرّفين.

كذلك تم تدمير مدافع هاوتزر M777 الأمريكية في منطقة مارغانيتس في منطقة دنيبروبتروفسك، وإسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز “Su-27” وست طائرات دون طيار خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

من جهة ثانية، أفادت وسائل إعلام روسية بمقتل مدنيين ووقوع جرحى نتيجة استهداف القوات الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، وسط مدينة دونيتسك ومقر إدارة رئاسة جمهورية دونيتسك.

وقال رئيس جمهورية دونيتسك، دينيس بوشيلين: “خط آخر تجاوزه النظام الأوكراني، إنهم يستهدفون المدنيين ويقصفون وسط المدينة.. النظام المجرم الأوكراني يجب أن يعاقب بشدة”.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية عن مشاركة نحو 90 عسكرياً من هولندا في تدريب العسكريين الأوكرانيين على أراضي بريطانيا.

وزارت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونغرين أوكرانيا، حيث بحثت مع نظيرها الأوكراني أليكسي ريزنيكوف تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

وأكد بيان صادر عن وزارة الدفاع الهولندية في ختام الزيارة، أنه “في الوقت الحالي يوجد 90 عسكرياً هولندياً في المملكة المتحدة للتدريب العسكري الأساسي للجنود الأوكرانيين”.

وأشير كذلك إلى أن هولندا قدّمت للجانب الأوكراني المعدات لإبطال مفعول العبوات الناسفة، وتدرس الإمكانيات لدعم أوكرانيا بتقديم الخبرات في مختلف المجالات والتدريب.

وكانت هولندا قد انضمّت إلى برنامج تدريب العسكريين الأوكرانيين على أراضي بريطانيا في وقت سابق من آب الجاري.

جاء ذلك بينما دعت وزارة الخارجية والسفارة الأمريكية في كييف المواطنين الأمريكيين الذين ما زالوا في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد على الفور.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن دعوة وزارة الخارجية الأمريكية مرتبطة بمعلومات نشرتها الوزارة حول إمكانية تصعيد الأعمال القتالية.

وحسب المصدر نفسه حدّدت وزارة الخارجية للأمريكيين الموجودين في أوكرانيا ما يجب عليهم فعله إذا سمعوا صوت انفجاراتٍ أو تنبيهات عن غارات جوية.

واستندت وزارة الخارجية إلى التقارير التي رُفعت إليها من أجهزة المخابرات الأمريكية السرية يوم الاثنين الماضي.