أخبارصحيفة البعث

ميدفيديف: روسيا لم تكن لتقبل بجعل أوكرانيا منصّة متقدّمة لاستهدافها

البعث – وكالات:

مرّة أخرى تعلن موسكو أن الحرب في أوكرانيا ليست حرباً بين دولتين، وإنما هي حرب بين الاتحاد الروسي وحلف شمال الأطلسي “ناتو” الذي أراد أن يجعل من أوكرانيا منصّة متقدّمة لاستهداف روسيا، غير أن موسكو تنبّهت إلى الأمر وقامت بعملية استباقية لمنع الناتو من التفكير مستقبلاً في خيار كهذا عبر أيّ دولة أخرى.

فقد أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف أن العملية الخاصة الروسية في أوكرانيا ذات طابع وقائي، وذلك أن روسيا لم تكن لتقبل بتوطيد وجود الناتو في أوكرانيا.

وقال ميدفيديف: إن الاتحاد الروسي لا يمكنه أن يقبل بأن يوطّد حلف شمال الأطلسي وجوده في أوكرانيا. ووفقاً له، العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ذات طبيعة وقائية، لكي لا يفكّر القادة المتهوّرون في الجانب الآخر بمهاجمة الاتحاد الروسي في مرحلة ما.

من جهة ثانية، اعترض مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبينزيا على مشاركة رئيس نظام كييف فلاديمير زيلينسكي افتراضياً في اجتماع مجلس الأمن الدولي.

ونقلت وكالة تاس عن نيبينزيا قوله: تعترض روسيا على مشاركة زيلينسكي الافتراضية في اجتماع مجلس الأمن الدولي، يجب أن تكون المشاركة وجهاً لوجه.

وصوّت 13 عضواً في مجلس الأمن لمصلحة المشاركة وعارضت روسيا ذلك بسبب تعارضها مع متطلبات بروتوكول مجلس الأمن، بينما امتنعت الصين عن التصويت.

وكان مندوب الصين الدائم لدى المنظمة الدولية ورئيس مجلس الأمن لشهر آب تشانغ جون قال في وقت سابق: إن الرئيس الأوكراني زيلينسكي سيلقي كلمة في اجتماع المجلس عبر مقطع فيديو.