صحيفة البعثمحافظات

المحروقات تعطل تنفيذ طريق تل عدس- خربة الأكراد..!

طرطوس – محمد محمود

رغم بداية العمل وقيام المتعهد بجرف الطريق بين قريتي تل عدس وخربة الأكراد من أجل ترميمه، لكن تنفيذ المشروع توقف فجأة وترك المتعهد الطريق الذي يصل طوله لـ ٣ كم ولم يكمل عمله. لتتجدد معاناة الاهالي مع الحفر، وخشيتهم من تحول الطريق إلى برك ماء مع بداية فصل الشتاء تعيق عودة التلاميذ لمدارسهم وحركة الأهالي.
“البعث” تواصلت مع الخدمات الفنية في المحافظة والتي أكدت أن المباشرة بتنفيذ طريق خربة الأكراد تل عدس بدأت بتاريخ ٢٠٢٢/٢/١٤ بعقد مع شركة الإنشاءات العسكرية مدته ٢٠٠ يوم، وبتكلفة إجمالية أكثر من 172 مليون ليرة، إذ تم صرف مبلغ ٦٤ مليون لغاية تاريخه، وتم تنفيذ قشط للطريق وردميات وبعض الأعمال الصناعية، حيث بلغت نسبة التنفيذ ٣٨%، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بما يتعلق بالتأخير بحق الشركة المنفذة لإكمال العمل بالطريق، لكن ردود وكتب المطالبة كانت تأتي دائما بأن التأخير مرتبط بتوفر مادة المحروقات.
وأوضح المهندس علي بدران رئيس قسم التخطيط في مؤسسة الإنشاءات العسكرية فرع طرطوس أن إشكالية المحروقات هي السبب الرئيسي في تعثر المشروع وتأخر تنفيذه، مثله مثل عدة مشاريع حيوية أخرى، وبمجرد حل المعوقات يمكن المباشرة وبمدة تنفيذ سريعة.
لكن في المقابل يتساءل الأهالي: لماذا قامت الشركة بتنفيذ المشروع ما لم يكن هناك دراسة وجدول زمني ولو ترك الطريق على حاله كان أفضل من تخريبه بهذا الشكل.

وطالب الأهالي بإيجاد حل فوري يخفف معاناة مئات الأسر التي تعتاش من العمل بالزراعة وتسلك هذا الطريق وتنتظر تتفيذه.