أخبارصحيفة البعث

استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في البيرة ونابلس

البعث – وكالات:

استشهد شابان فلسطينيان اليوم واعتقل ستة آخرون خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرّقة في الضفة الغربية، بينما جدّدت بحرية الاحتلال اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين قبالة ساحل قطاع غزة المحاصر، واعتدى مستوطنون إسرائيليون على قرية في بيت لحم بالتوازي مع اقتحام مجموعة أخرى للمسجد الأقصى.

ففي الضفة اغربية، اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة البيرة ومخيم بلاطة في نابلس وسط إطلاق الرصاص ما أدّى إلى استشهاد الشابين سامر خالد ويزن عفانة، كما قامت باعتقال فلسطينيين اثنين.

كذلك، اقتحمت بلدات سلواد في رام الله وعنبتا في طولكرم والعبيدية ومخيم العزة في بيت لحم واعتقلت أربعة فلسطينيين.

وفي قطاع غزة المحاصر، فتحت بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه مراكب الصيادين في البحر قبالة منطقة السودانية شمال غرب القطاع، ما أجبرهم على العودة إلى الشاطئ.

من جانبهم اقتحم مستوطنون إسرائيليون منطقة واد عبيان في قرية كيسان شرق مدينة بيت لحم، ودمّروا شبكة مياه فيها، ما أدّى إلى انقطاعها عن منازل الفلسطينيين.

جاء ذلك في وقت اقتحم فيه 69 مستوطناً المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال.

سياسياً، طالب مندوب السلطة الفلسطينية الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور المجتمع الدولي بإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين.

وبيّن منصور في ثلاث رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، الظروف الصعبة التي يعاني منها آلاف الفلسطينيين المحتجزين بشكل تعسفي في معتقلات الاحتلال، حيث يتعرّضون للتعذيب النفسي والجسدي في انتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

وشدّد منصور على ضرورة تحمّل مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية مسؤولياتهم، وتنفيذ قواعد القانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة، لإلزام سلطات الاحتلال بالإفراج عن جميع الأسرى، ووضع حدّ للاحتلال ونظام الفصل العنصري.

من جانبها، أدانت خارجية السلطة في بيان، جريمتي الإعدام اللتين ارتكبتهما قوات الاحتلال اليوم بحق الشابين يزن عفانة وسامر خالد خلال اقتحامها مدينة البيرة ومخيم بلاطة في نابلس بالضفة الغربية، مشيرةً إلى أنهما جزء لا يتجزأ من سلسلة الإعدامات الميدانية الذي تنفذها قوات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وأشارت، إلى أن هذه الجرائم دليل جديد على تصاعد اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين، ما يستدعي تحرّكاً عاجلاً من المجتمع الدولي لوقفها.