أخبارصحيفة البعث

العراق.. فريق فني للوصول إلى انتخابات برلمانية مبكرة

البعث – وكالات 

اتفقت الرئاسات والقوى السياسية العراقية خلال اجتماعها الذي عُقد في بغداد اليوم على تشكيل فريق فني لتقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى انتخابات برلمانية مبكرة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيانه اليوم: “استمراراً لمبادرة الحوار الوطني اجتمعت الرئاسات مع قادة القوى السياسية الوطنية العراقية بدعوة من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لمناقشة التطوّرات السياسية، حيث أكد المجتمعون أن تطوّرات الأوضاع السياسية وما آلت إليه من خلافات تحمّل الجميع المسؤولية الوطنية في حفظ الاستقرار وحماية البلد من الأزمات ودعم جهود التهدئة ومنع التصعيد والعنف وتبني الحوار الوطني للتوصل إلى حلول، مشدّدين على ضرورة استمرار جلسات الحوار الوطني”.

وأضاف البيان: “إن المجتمعين قرّروا تشكيل فريق فني من مختلف القوى السياسية لإنضاج الرؤى والأفكار المشتركة حول خريطة الطريق للحل الوطني وتقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى انتخابات مبكرة وتحقيق متطلباتها بمراجعة قانون الانتخابات وإعادة النظر في المفوضية، كما أكدوا ضرورة تفعيل المؤسسات والاستحقاقات الدستورية”.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع جدّد دعوة التيار الصدري للمشاركة في الاجتماعات الفنية والسياسية ومناقشة كل القضايا الخلافية والتوصل إلى حلول لها، وشدّد على ضرورة تنقية الأجواء بين القوى الوطنية، ومن ضمن ذلك منع كل أشكال التصعيد ورفض الخطابات التي تصدر أو تتسرّب وتسبّب ضرراً بالعلاقات الأخوية التاريخية ومعالجتها من خلال السبل القانونية المتاحة بما يحفظ كرامة الشعب العراقي ومشاعره واستحقاقاته.

وأوضح البيان أن الاجتماع شدّد أيضاً على ضرورة تحقيق الإصلاح في بنية الدولة العراقية وتثمين المطالب بمعالجة أي اختلال في أطر العمل السياسي أو الإداري من خلال التشريعات اللازمة والبرامج الحكومية الفعّالة وبتعاون كل القوى السياسية، ومن ضمن ذلك مناقشة أسس التعديلات الدستورية والتمسك بالخيارات الدستورية في كل مراحل الحوار والحل.

أمنياً، أصيب جنديان عراقيان اليوم إثر تفجير إرهابي في محافظة ديالى شرق البلاد.

وأفاد مصدر أمني لموقع السومرية نيوز بأن عبوة ناسفة استهدفت الجيش العراقي خلال عمليات الإرادة الصلبة في محافظة ديالى وأسفرت عن إصابة اثنين من عناصره.

أوفي وقت سابق صباح اليوم، قُتل ضابط وعنصر أمن عراقيان وأصيب ضابط آخر اليوم في هجوم إرهابي بمحافظة ميسان جنوب العراق.

ونقل موقع السومرية نيوز عن مصدر أمني قوله: إن “مسلحين مجهولين هاجموا مجموعة من منتسبي جهاز الأمن الوطني بالقرب من مطعم الطواحين في مدينة ميسان، حيث أسفر الهجوم عن مقتل ضابط وعنصر وإصابة ضابط آخر”.