صحيفة البعثمحليات

“مجلس التعليم” يحصر تنظيم مفاضلة الكليات الطبية في الجامعات الخاصة بالوزارة

دمشق- لينا عدره

خلافاً للسنوات السابقة ومنعاً للتخبّط الذي حصل، اتُخِذ قرار مجلس التعليم العالي بتنظيم مفاضلة الكليات الطبية “طب بشري وأسنان وصيدلة” في الوزارة حصراً.

وبيّن معاون وزير التعليم د. عبد اللطيف هنانو في تصريحٍ خاص لـ “البعث” أنه بهذا الإجراء تكون وزارة التعليم العالي هي المعنية الوحيدة بتنظيم وإصدار النتائج لكلّ الجامعات الخاصة.

وأضاف هنانو أنه بالنسبة لباقي الاختصاصات فتقوم كلّ جامعة بتنظيمها ضمن مفاضلة، ولكن أيضاً تحت إشراف الوزارة، تجنباً للتخبط، وخاصة مع وجود خلل في مفاضلات الجامعات الخاصة في السنوات السابقة، وتحديداً تلك التي تخصّ الكليات الطبية.

وأشار هنانو إلى الخطوات التي اتبعتها الوزارة ونظمت عبرها التسجيل على مفاضلة الجامعات الخاصة، بسبب عدم الرضا، سواء من الطلاب أو حتى الجامعات الخاصة نفسها، إن كان لناحية العدد الكبير للشواغر أو غيرها من أمورٍ أخرى، وارتفاع أصوات واعتراض بعض الطلاب الذين فاضلوا على اختصاصات معينة ولم يُقبلوا لما شابَ المفاضلات من خللٍ.

وأكد هنانو أن عدم الرضا لجهة تنظيم المفاضلات بصورة عامة وتحديداً في الكليات الطبية، دفع الوزارة إلى أخذ الأمر على عاتقها بما يخصّ الكليات الطبية هذا العام، واتباع آلية معالجة المفاضلة العامة نفسها، وبالتالي -حسب هنانو- لم نترك ولا شاغراً، أو لنقل قلصنا عدد الشواغر لأقلّ عدد ممكن، لتجنب ما حدث سابقاً بالنسبة لملء الشواغر، لافتاً إلى أن الوزارة وتوفيراً للجهد والوقت ومعاناة الانتقال من جامعة لأخرى، سهّلت للطلاب عبر التقدم في أحد مراكز المفاضلة التابعة للتعليم العالي، ومن خلال ورقة واحدة فقط التسجيل في مفاضلة الجامعات الخاصة، وبالتالي حلّ إشكالية كبيرة شكلت عبئاً كبيراً على الطلاب وأسرهم، إضافة لحفظ حق أي طالب بدرجاته التي تؤهله للحصول على مقعد في الجامعة.