صحيفة البعثمحافظات

المحافظات تنهي استعداداتها لانتخابات المجالس المحلية

محافظات – البعث 

أنهت كافة المحافظات التحضيرات لاستقبال المواطنين للاقتراع بتاريخ 18/9 لانتخاب المجالس المحلية، بعد أن أعلنت قوائم الاستئناس الحزبي لمجالس المحافظات والبلديات.

ففي القنيطرة (محمد غالب حسين)، أدى رؤساء وأعضاء اللجان للمراكز الانتخابية في محافظة القنيطرة اليمين القانونية أمام رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات بالمحافظة تمهيداً لانتخابات المجالس المحلية المحددة.
وقدّم رئيس اللجنة القضائية بالمحافظة القاضي عبد السلام سليمان شرحاً عن التعليمات الواجب اتباعها، والمهام الموكلة لرئيس واعضاء لجنة المركز الانتخابي أثناء اليوم الانتخابي وفق قانون الانتخابات.
واستعرض أمين عام المحافظة حسين الأحمد الإجراءات والتحضيرات التي اتخذتها محافظة القنيطرة للعملية الانتخابية حيث تمّ تأمين المستلزمات وتوزيعها وتأمين السيارات اللازمة، والمتابعة الدائمة لضمان حسن سير الانتخابات.
“البعث” رصدت آراء عدد من الشباب في المحافظة، إذ أشار أنس الحسن إلى أنه وزملاءه سيشاركون بهذا الحق الانتخابي، ليكون لهم دوراً فاعلاً في اختيار المرشح الأنسب من ذوي الخبرة والكفاءة للعمل على تحسين مناطقهم، مؤكداً أهمية أن تأخذ العناصر الشابة دوراً واسعاً في عمل المجالس المحلية وإداراتها خلال المرحلة القادمة.
ودعت سلوى عواد خريجة هندسة حواسيب للمشاركة الواسعة بالانتخابات التي تعد حقاً وواجباً على كل مواطن، وتعبر عن حالة الانتماء للوطن والتطلع لتجاوز التحديات، مؤكدة ضرورة اختيار المرشح الأجدر لقيادة العمل المحلي للفترة المقبلة بما يسهم في تنمية المجتمع وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال سليمان العلي يجب علينا كشباب التعبير عن رأينا الصريح بالانتخابات والتأكيد على إرادة الحياة، واختيار الأشخاص القادرين على النهوض بالواقع الخدمي والتنموي للمحافظة، وإدارة الموارد المتاحة في ظل ظروف الحصار الاقتصادي بالشكل الأمثل وابتكار الحلول لتجاوز الصعوبات.
وقال جمال الطالب سأشارك بالانتخابات انطلاقاً من مسؤوليتي كمواطن، لافتاً إلى أهمية تعزيز الحالة الديمقراطية ودور المجالس المحلية والعمل المؤسساتي بشكل أكبر وبما يعود بالفائدة على المجتمع وعلى تحسين الواقع الخدمي.
أما أمل الحمد فإنها ستشارك بالانتخابات انطلاقاً من المسؤولية الملقاة على عاتق الشباب في هذه الظروف الصعبة التي تحتاج لتضافر جميع الجهود، لإعادة الإعمار وتنمية المجتمع مبينة أن هذه الانتخابات تأتي تتويجاً لانتصارات جيشنا الباسل ومواصلة لاستكمال الاستحقاقات الانتخابية التي تمت رغم كل ظروف الحرب داعية لاختيار الأشخاص الذين أثبتوا جدارتهم بالفترة الماضية.

وفي طرطوس (لؤي تفاحة)، انهت المحافظة كافة الاستعدادت المطلوبة لهذا الاستحقاق الانتخابي المهم وضمن سير هذه العملية والتي تجري بإشراف اللجنة القضائية.

وبين أمين عام المحافظة حيدر مرهج أنه تم أداء القسم بحسب كل منطقة وذلك تخفيفاً للأعباء، وبدأ المرشحون بالإعلان عن برامجهم الانتخابية في كافة أنحاء المحافظة مدينة وريفاً التي تتمحور حول أهمية إيلاء الدعم الخدمي والنهوض بالواقع السياحي والاقتصادي للمحافظة من خلال العلاقة التشاركية بين مؤسسات الدولة والمجتمع المحلي وتطوير القوانين التي تكفل تفعيل التجربة الديمقراطية من خلال اللامركزية الادارية، علماً أنه تم توزيع اللجان المشرفة على الصناديق الانتخابية على 762 مركزاً.

وفي حمص  (البعث)، أنهت المحافظة كافة الاستعدادات والتحضيرات اللوجستية اللازمة لانتخابات المجالس المحلية من لجان ومراكز وصناديق ومغلفات وأوراق اقتراع وغرف سرية وكل ما يلزم لضمان حسن سير العملية الانتخابية.

وذكر أمين عام المحافظة المهندس عامر خليل أن المحافظة حددت (960) مركزاً انتخابياً خاصاً بالانتخابات في المدينة والريف، حيث يوجد /25/ دائرة انتخابية لعضوية مجلس المحافظة، وتعتبر كل وحدة إدارية دائرة انتخابية ويبلغ عددها 135 دائرة.
وبين خليل أن عدد المرشحين بحمص بلغ 5636 مرشحاً يتنافسون على 1678 مقعداً، مؤكداً أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية حيث تم تجهيز كافة المراكز الانتخابية وتأمين جميع مستلزماتها، داعياً جميع المواطنين إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات وممارسة حقهم الانتخابي في اختيار ممثليهم من ذوي الكفاءة والقادرين على تأمين الخدمات وتحقيق التنمية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.
وفي حلب  (البعث):
أدى رؤساء وأعضاء المراكز الانتخابية لانتخابات أعضاء المجالس المحلية في محافظتي حلب وادلب اليمين القانونية أمام اللجنة القضائية الفرعية بمحافظة حلب في صالة الأسد الرياضية .
وبينت القاضي المستشار أمل الشوشة رئيس اللجنة القضائية الفرعية بحلب أهمية الالتزام بالتعليمات الانتخابية التي ستجري بدءاً من الساعة السابعة من صباح يوم الأحد القادم 18/9/2022م، وضرورة تحلي رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية بمسؤولياتهم وأن يكونوا على مسافة واحدة من جميع المرشحين .
وقدم مدير المجالس المحلية بالمحافظة سليمان الموسى شرحاً مفصلاً عن محتويات الصندوق وآلية العمل في المراكز الانتخابية والاجابة على عدد من الاستفسارات .
وبين الموسى أن عدد المراكز الانتخابية في محافظة حلب
/1200/ مركزاً انتخابياً في المدينة والريف ، عدد الدوائر الانتخابية بمحافظة حلب /183/دائرة انتخابية منها / 15 / دائرة لمجلس المحافظة ( 5 دوائر في المدينة و10 دوائر في الريف ) .
أما مجلس مدينة حلب فيضم 5 دوائر انتخابية، وعدد الدوائر الانتخابية للوحدات الادارية بلغ 163 دائرة ضمن ريف المحافظة، وتضم 24 مدينة 119 بلدة و20 بلدية ومجموع المقاعد التي سيتنافس عليها المرشحون في محافظة حلب 2521، مضيفاً أنه تم إحداث 3 مراكز انتخابية بمحافظة ادلب في كل من مدرسة سليمان الخاطر في صلاح الدين ومدرسة احمد توفيق مالك في الحمدانية ، وفي رئاسة الجامعة .
وفي اللاذقية ( مروان حويجة)

تركز لقاء محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال واللواء عبدو كرم قائد شرطة المحافظة مع مديري المناطق ورؤساء الفروع والأقسام في قيادة شرطة  حول التحضيرات لانتخابات مجالس الإدارة المحلية . وناقش الاجتماع الإجراءات الواجب اتباعها خلال اليوم الانتخابي وحسن سير العملية الانتخابية.
وجرى التأكيد على الدور الأساسي في تأمين المراكز الانتخابية والتسهيلات التي يضمنها القانون لوسائل الإعلام المرخصة ومندوبي المرشحين في مراقبة الانتخابات وآلية تقديم الشكاوي الى اللجنة الانتخابية في المركز واللجنة القضائية الفرعية ،إضافة إلى وصول الصناديق الانتخابية الى مراكز فرز الأصوات والنتائج ،بعد انتهاء الانتخابات.

وأشار المحافظ هلال إلى وجود غرفة عمليات مركزية في المحافظة بالتنسيق مع قيادة الشرطة للمتابعة الآنية لسير العملية الانتخابية ،ومع اللجنة القضائية لمعالجة أي معوقات يمكن أن تظهر خلال الانتخابات مؤكداً اتخاذ كل الاجراءات وتامين كل مستلزمات نجاح الانتخابات.

واكد اللواء قائد الشرطة جاهزية الوحدات الشرطية لضمان حسن سير الانتخابات والتعاون الكامل مع اللجان الانتخابية والمحافظة لنجاح الانتخابات وحسن سيرها.
وللاطلاع على جاهزية مركز فرز الأصوات والنتائج لانتخابات مجالس الإدارة المحلية تفقد المحافظ هلال اليوم مركز فرز الأصوات والنتائج المعدّ لانتخابات المجالس المحلية في مقر مديرية الزراعة ، واطلع المحافظ من الكادر التقني في الأمانة العامة للمحافظة على جاهزية البرنامج الحاسوبي المعتمد لفرز النتائج وعلى استعداد كادر العمل لأداء مهامهم طوال اليوم الانتخابي ولحين فرز الأصوات وإصدار النتائج باشراف اللجنة القضائية.