أخبارصحيفة البعث

تحذيرات من خطر حدوث تسونامي شمال شرق اليابان

عواصم – تقارير :

تعرّضت تايوان لـ47 هزة ارتدادية حتى صباح اليوم بلغت شدّة إحداها 5.3 درجات، وذلك عقب زلزال قوي بشدة 6.6 درجات ضرب محافظة تايتونغ شرق الجزيرة مساء أمس.

وذكرت وكالة شينخوا أن الهزات الارتدادية أدّت إلى وقوع بعض الحوادث مثل انهيار جدران وانقطاع التيار الكهربائي وانفجار أنابيب المياه وانهيار أسقف وما إلى ذلك، إلا أنه لم ترِد أنباء عن وقوع ضحايا أو كوارث خطيرة حتى الآن.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية في تايوان: إن الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجات أمس هو أقوى زلزال يقع في منطقة مركز الزلزال على مدار الـ49 عاماً الماضية، حيث ضرب على عمق غير كبير عن سطح الأرض، وبالتالي شعر به الناس في جميع أنحاء الجزيرة.

يُذكر أن تايوان تقع بالقرب من تقاطع لوحين تكتونيين في بحر الصين الجنوبي وهي عرضة للزلازل، حيث لقي أكثر من 100 شخص مصرعهم في زلزال مدمّر وقع جنوب الجزيرة عام 2016.

وفي الوقت ذاته ضرب زلزال بقوة 7.2 درجات سواحل جنوب شرق تايوان وشمال شرق اليابان اليوم، وحذرت السلطات اليابانية من خطر تسونامي، ونقلت وسائل إعلام عن خبراء الأرصاد الجوية قولهم: إنه في محافظة مياغي اليابانية بالقرب من الساحل الذي يقع فيه مركز الزلزال يمكن أن يصل ارتفاع تسونامي إلى متر واحد، وأضاف الخبراء: في الوقت الحالي لا توجد معلومات حول ما إذا كان قد وصل التسونامي إلى شواطئ مياغي وحذروا سكان المناطق الساحلية من خطر الاقتراب من الساحل.

وحسب تقديرات علماء الزلازل الصينيين بلغت قوة الزلزال 6.9 درجات وكان مركزه في مقاطعة هوالين على الساحل الشرقي لجزيرة تايوان، وحسب المعلومات الصادرة عن السلطات اليابانية يقع مركز الزلزال على عمق 60 كيلومتراً تحت قاع المحيط، في حين شكّلت الحكومة اليابانية غرفة عمليات للطوارئ تحسّباً لأي طارئ.

من جهة ثانية، قالت وكالة كيودو اليابانية: إن الزلزال لم يؤدّ إلى حالات طارئة في المنشآت النووية الموجودة في تلك المنطقة.

إلى ذلك، حثّت السلطات في اليابان 4 ملايين شخص على إخلاء منازلهم وسط تحذيرات من مخاطر غير مسبوقة بعد أن وصل الإعصار “نانمادول” إلى ساحل جزيرة كيوشو جنوب اليابان، ونقلت وسائل إعلام محلية عن هيئة الأرصاد الجوية في اليابان قولها: إن الإعصار قد يؤدّي إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب عواصف على طول الساحل ورياح عاتية على المنطقة ما سيسفر عن تدمير عدد من المنازل. بدورها أصدرت السلطات إنذاراً خاصاً في جزيرة كيوشو مع تحذير من إمكانية تعرّض الجزيرة لهبوط أرضي وفيضانات، كما توقفت خدمات السكك الحديدية الفائقة السرعة وألغيت المئات من الرحلات الجوية.

ويتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 180 كيلومتراً في الساعة مع هطول أمطار غزيرة على مدار اليوم وفي ساعات الليل، بينما غادر الآلاف منازلهم في جزيرة كيوشو إلى مساكن إيواء الطوارئ وسط مخاوف من الفيضانات والانهيارات الأرضية المحتملة، ومن المتوقع أيضاً أن يصل الإعصار إلى باقي أنحاء اليابان في الأيام القليلة المقبلة.