مجلة البعث الأسبوعية

جسمك يعطيك إشارات إنذار.. بالتأكيد عليك ألا تتجاهلها !!

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

أجسامنا تتحدث إلينا بطرق مختلفة، لكننا لا نستمع إليها دائما. في الواقع، لا يمكنها التواصل معنا فحسب، بل لديها أيضا حيلها السرية الخاصة. في حالات الطوارئ، قد تبدأ في “التحدث” إلينا من خلال تغييرات مختلفة: قد يتغير لون أعيننا فجأة، أو قد تظهر نتوءات في أماكن معينة. وكل ما علينا فعله، عند ذلك، هو أن نكون يقظين وأن نتصرف بسرعة. سنحاول المساعدة في ترجمة الرسائل التي قد يرسلها جسدك إليك.

 

الجلد المصفر

إن مشاكل اليرقان والكبد، بشكل رئيسي، هي التي تؤدي إلى هذه الحالة من شحوب البشرة. إن المستويات العالية من البيليروبين (العصارة الصفراوية) تمنع الجسم من التخلص منه كنفايات، ونتيجة لذلك، يصبح الجلد وبياض العينين مصفرين.

 

البقع البيضاء على الأظافر

يمكن أن تظهر بعد إصابة الظفر أو بعد قضم أظافرك. ومع ذلك، إذا لم يكن الأمر كذلك، وما زلت تعانين منها، فقد تكون هناك مشكلة صحية خفية. في معظم الأحيان، يكون ذلك بسبب نقص الزنك أو الكالسيوم أو البروتين.

 

زوايا الشفاه المتشققة

تظهر التشققات أو البثور في زوايا الشفاه لأسباب عديدة. فقد تصاب بالجفاف أو تتعرض للكثير من أشعة الشمس. وحتى معجون الأسنان العادي أو أحمر الشفاه الذي تستخدمينه كثيرا يمكن أن يكون سبباً.

 

مسامير منحنية ومدورة

عندما تنحني أظافرك نحو الجانب الراحي، وتقترب نحو الجانب الظهري، فالسبب في ذلك هو انخفاض الأوكسجين المتاح في الجسم. وقد يشير ذلك إلى مرض رئوي مزمن. ويمكن أن يكون أيضا بسبب بعض حالات الجهاز الهضمي. وإذا لم يتم علاج ذلك في الوقت المناسب، فإن الأظافر تتسع وتنحني لأسفل.

 

جفاف الفم “قروح كانكر”

يمكن أن تحدث تقرحات آفة مؤلمة داخل الفم بسبب التغيرات الهرمونية أو الإجهاد العاطفي. يمكن أن تكون أيضا وراثية، مما يعني أنك قد تكون مستعدا لها؛ كما أن نقص فيتامين ب 12 هو سبب آخر يمكن أن يسبب ظهور هذه الآفات.

 

جفن على الجفن

تسمى البثور الصغيرة الموجودة على جفونك بالجمل. وعادة ما تنمو بالقرب من الرموش وتجعل رمش العين مؤلما، وتظهر عادة إذا كنت مصابة بمرض السكري أو إذا كانت بشرتك جافة جدا. ويمكن أن تكون أيضا علامة على أنك بحاجة إلى تغيير العدسات أو فراشي المكياج.

 

هالة حول القرنية

إذا ألقيت نظرة فاحصة على قرنيتك ورأيت حلقة زرقاء أو رمادية أو بيضاء حولها، فلديك قوس خرف. هذه “الحلقات” هي في الواقع رواسب من الدهون تتسبب مستويات الكوليسترول المرتفعة في ظهورها على عينيك. ويعاني الجميع منها في النهاية مع التقدم في السن، ولكن إذا لاحظتها عندما تكونين صغيرة، فهناك ما يدعو للقلق.

 

لون اللسان الزاهي

اللسان الأحمر ليس فقط علامة على العدوى، ولكن أيضا على حب الشباب ونقص الفيتامينات. سبب آخر محتمل هو الحمى القرمزية التي يمكن أن تجعل لسانك يبدو شاحبا، ولكن مع وجود بقع حمراء زاهية. أخيرا، يمكن أن يؤدي الهربس الفموي أيضا، وهو مجموعة من البثور الحمراء الصغيرة المملوءة بالسوائل، إلى تغير لون اللسان بشكل فاتح.

ما هي العلامات التحذيرية التي مررت بها مرة واحدة على الأقل؟ كيف تعاملت معها؟