أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: القضاء على مئات العسكريين الأوكرانيين وتدمير عشرات الآليات

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن مئات العسكريين الأوكرانيين تم القضاء عليهم، بالإضافة إلى تدمير عشرات الدبابات والآليات العسكرية، خلال اليوم الماضي.

وقالت وزارة الدفاع في الإفادة الصحفية اليومية: إن أكثر من 100 جندي أوكراني تم القضاء عليهم خلال اليوم الماضي، بالإضافة إلى تدمير 12 آلية عسكرية بضربات صاروخية على مناطق تمركز اللواءين الآليين 92 و14 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في مقاطعة خاركيف.

وفي اتجاه كراسنوليمانسكي بالقرب من جمهورية دونيتسك الشعبية، شنّ الطيران الحربي الروسي غارات كبّدت القوات الأوكرانية خسائر في الأرواح تجاوزت 200 عسكري، و320 جريحاً، بالإضافة إلى تدمير 10 دبابات و25 عربة قتال مشاة.

وأحبطت القوات الروسية هجوماً عنيفاً شنّته القوات الأوكرانية في منطقة خيرسون، وتمكّنت من تدمير 31 دبابة و78 وحدة من المعدات الخاصة والقضاء على أكثر من 240 جندياً أوكرانياً.

وفي اتجاه نيكولاييف-كريفوي روغ، دمّرت القوات الروسية 43 دبابة أوكرانية و89 وحدة من المعدات العسكرية الأخرى وتمكّنت من القضاء على أكثر من 400 جندي أوكراني.

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 310 طائرات حربية، و155 طائرة مروحية، و2134 طائرة مسيرة، و378 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و5281 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و858 مركبة قتالية مجهّزة بقاذفات صواريخ متعدّدة، و3443 مدفعية ميدانية ومدفعية هاون، و6126 مركبة عسكرية خاصة.

إلى ذلك، تصدّت قوات الدفاع الجوي الروسي لقصف أوكراني على إقليم خيرسون، ودمّرت عشرات الصواريخ التي أطلقتها القوات العسكرية الأوكرانية على الإقليم.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن سلطات الإقليم قولها في بيان اليوم: “تم في بلدة نوفا كاخوفكا في مقاطعة خيرسون تفعيل صفارات الإنذار بعد رصد عدد من الصواريخ في الأجواء، حيث تصدّت قوات الدفاع الجوي لهذه الصواريخ في الأجواء، وسمعت 10 انفجارات متتالية”.

كذلك أقدمت قوات المدفعية الأوكرانية على قصف مناطق نيكيتوفسكي وكالينينسكي في غورلوفكا وماكيفكا وياكوفليفكا، مطلقة 6 قذائف من عيار 155 ملم وخمس قذائف من عيار 152 ملم وأربع قذائف من عيار 122 ملم على المكتب التمثيلي لمنطقة دونيتسك في المركز المشترك للتحكم والتنسيق من القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا.

وقتل شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح في وقت سابق نتيجة غارة نفذتها قوات نظام كييف على معبر بمنطقة خيرسون.

من جهته، أعلن مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم مقتل سبعة مدنيين في قصف أوكراني لأراضي الجمهورية خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المقر قوله في بيان: “على مدار الساعات الـ24 الماضية لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 10 آخرون نتيجة قصف القوات الأوكرانية لأراضي الجمهورية”.

وتواصل القوات الأوكرانية استهداف الأحياء المدنية والبنى التحتية بشكل يومي لمختلف المناطق في جمهورية دونيتسك الشعبية موقعة الضحايا بين المدنيين.

بدورها، احتجزت السلطات في جمهورية لوغانسك الشعبية امرأة قامت بمساعدة القوات الأوكرانية وإعطائهم الإحداثيات لضرب أهداف مدنية وبنى تحتية في مدينة نوفويدار في لوغانسك، أسفر عن قتلى وجرحى.

وقالت الموقوفة، أناستاسيا بويفا، التي عملت في إدارة بلدة شاستيا: إنها قامت مع شخص آخر بتسجيل وتصوير الضربات الصاروخية الأوكرانية على الأهداف المدنية والبنى التحتية، فضلاً عن تزويد القوات الأوكرانية بالإحداثيات الدقيقة للمواقع لاستهدافها وضربها.

وحسب السلطات في لوغانسك، استهدفت القوات الأوكرانية بصواريخ هيمارس الأمريكية مبنى سكنياً ومبنى تعليمياً ومهجعاً لكلية نوفويدار الزراعية، ومخازن للحبوب ومخزناً للأسمدة والآلات الزراعية في نوفويدار، أدّى إلى وقوع قتلى وجرحى بين المدنيين.

كذلك زوّدت أناستاسيا القوات الأوكرانية ببيانات عن موظفي الإدارة في المدينة، ووفق القانون ستواجه أناستاسيا السجن لـ20 عاماً بسبب الأفعال المرتكبة.

من جهة ثانية، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اليوم أن أكثر من 14 ألف شخص من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين عبروا إلى الأراضي الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت وكالة تاس عن المكتب الصحفي للفرع الإقليمي للجهاز قوله في بيان: “إن أكثر من 14500 شخص عبروا الحدود إلى روسيا عبر نقاط التفتيش في منطقة روستوف خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية”.

يُشار إلى أن إجلاء واسع النطاق للسكان المدنيين بدأ من المناطق المذكورة أعلاه مع استمرار نظام كييف باستهدافها بعمليات عسكرية واسعة، وانطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس، ونزع سلاح أوكرانيا واجتثاث النازية.

أمنيّاً، تمكّن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي من القضاء على مسلحين اثنين بجمهورية قباردينو – بلقاريا (القفقاس)، كانا يحاولان زرع متفجّرات في السكك الحديدية.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي: إن المسلحين أبديا مقاومة أثناء محاولة اعتقالهما ما أدّى إلى الردّ والقضاء عليهما.

وبالإضافة إلى ذلك تم اعتقال شخص كان يتعاون مع الإرهابيين، كما تم العثور على عبوة ناسفة ورشاش ومسدس وذخيرة في مكان الحادث.

ولم تقع إصابات في صفوف عناصر إنفاذ القانون.