البعث أونلاين

أذربيجان وأرمينيا تبحثان شروط اتفاقية سلام في جنيف

شهدت مدينة جنيف السويسرية، مساء أمس الأحد، اجتماعاً بين وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا، لبحث شروط اتفاقية السلام المرتقبة بين البلدين، بعد مرور أكثر من أسبوعين على مواجهات دامية بين جيشيهما، سقط خلالها عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وقالت وزارة الخارجية الأذربيجانية في “تويتر”: “اللقاء بين وزيري خارجية أذربيجان جيهون بيراموف وأرمينيا أرارات ميرزويان، بدأ للتو في جنيف”.

وفي أواخر الشهر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان أنّ وزير خارجية بلاده سيلتقي في جنيف نظيره الأذربيجاني لمناقشة شروط معاهدة السلام المرتقب توقيعها بين البلدين.

وأعلنت أرمينيا، يوم الجمعة الماضي، أنّها ستشارك في محادثات بشأن معاهدة سلام مع أذربيجان في جنيف، بعد أن عرّضت الاشتباكات الحدودية الأخيرة عملية التطبيع بين البلدين للخطر.

يذكر أنّ الجانبين كانا قد عقدا لقاءً في نيويورك، بمشاركة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في 19 أيلول/سبتمبر الماضي، بمبادرة من واشنطن.

وكانت اشتباكات مسلحة على الحدود قد اندلعت، في 14 أيلول/سبتمبر، بين أرمينيا وأذربيجان، أوقعت عشرات القتلى من الجانبين.

وفي 23 أيلول/سبتمبر الماضي، اتّهم رئيس الوزراء الأرميني القوات الأذربيجانية بارتكاب “فظائع لا توصف” بحق أرمنيين، بينها التمثيل بجثث عسكريين خلال المعارك التي دارت بين البلدين.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على الحدود بينهما بوساطة روسية، بعد تصعيد واشتباكات استمرت لمدة يومين.