صحيفة البعثمحافظات

تحديد أجور عصر الزيتون بحمص والإنتاج يقارب 93 ألف طناً

حمص -صديق محمد

حددت محافظة حمص اليوم أجرة عصر الزيتون لهذا الموسم بـ 200 ليرة لكل 1 كغ زيتون في حال كان البيرين لصاحب المعصرة و250 ليرة لكل 1 كغ زيتون في حال قام المزارع بأخذ البيرين، ويمكن أن تدفع الأجور عينية من الزيت 6.5 % من كمية الزيت الناتج من العصر والبيرين لصاحب المعصرة وفي حال كان البيرين للمزارع تحدد بـ 7.5 % من كمية الزيت.
وأوضح المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص لـ”البعث” أن عدد المعاصر العاملة بالمحافظة 54 معصرة وتم تحديد موعد بدء العمل في المعاصر مع بداية الشهر الحالي وهو الموعد الذي حددته مديرية الزراعة للبدء بعمليات القطاف.
وأضاف حمدان أن الإنتاج المقدر من محصول الزيتون على مستوى المحافظة للموسم الحالي يقدر بحوالي 93 ألف طن بينما يقدر إنتاج الزيت بحوالي 16 ألف و368 طناً، مبيناً أن حالة المحصول جيدة نسبياً لهذا العام وفق الجولات الميدانية على حقول الزيتون باستثناء بعض المناطق الشرقية من حمص التي تعرضت لارتفاع درجات الحرارة خلال فترة عقد الأزهار ما أدى لضعف الإنتاج نسبياً فيها.

ولفت حمدان إلى أن إجمالي المساحة المزروعة حوالي 96 ألف هكتاراً بينما يبلغ عدد الأشجار في المحافظة حوالي 15.5 مليون شجرة منها مليون شجرة مثمرة من أصناف صوراني وقيسي وزيتي وخضيري.
ودعا الحمدان الفلاحين إلى اتباع جملة من الإرشادات للحصول على موسم وفير وزيت بجودة عالية منها فصل الأوراق والأتربة والحصى عن الثمار وعدم الخلط بين الثمار المتساقطة على الأرض مع الثمار المقطوفة من الشجرة وعدم التأخر في القطاف ونقل الثمار بصناديق مثقبة للتهوية، إضافة إلى ضرورة استخدام الفلاحين القطاف اليدوي أو الأمشاط وأن تكون الفترة الزمنية بين القطاف والعصر لا تتجاوز 48 ساعة للحصول على زيت ضمن المواصفات الجيدة.