أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: صدّ هجمات للجيش الأوكراني على محاور عدة

موسكو – وكالات:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها صدّت الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني على عدة محاور، مشيرة إلى تكبيد الوحدات الأوكرانية خسائر في الأرواح والمعدات.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: تم التصدي لمحاولات الهجوم التي نفذتها القوات الأوكرانية على محوري كوبيانسك وكراسني ليمان بشمال الشرق وعدة محاور في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون (جنوب).

وذكر البيان أن مجموع خسائر القوات الأوكرانية والمرتزقة في كوبيانسك وكراسني ليمان تجاوزت 160 فرداً، كما تم تدمير 4 دبابات و6 عربات مشاة قتالية وعدة عربات مدرعة بينها 3 عربات من طراز “كيبري” التركية.

وفي جبهات زابوروجيه وخيرسون قضت القوات الروسية على نحو 200 جندي أوكراني ودمّرت 3 دبابات ونحو 20 عربة مدرعة.

كذلك استهدفت القوات الروسية أربعة معابر أقامتها القوات الأوكرانية عبر نهر إنغوليتس بعد اكتشافها عن طريق الاستطلاع، ما أحبط عملية نقل قوات الاحتياط الأوكرانية إلى منطقة القتال.

وفي منطقة مدينة زابوروجيه تم استهداف مقر لتنظيم “القطاع الأيمن” المتطرف ومركز اتصال لتنظيم “آزوف” المتطرّف ونقطتي انتشار مؤقت للمرتزقة الأجانب.

وفي نيكولايف، تم تدمير مستودع وقود تابع للجيش الأوكراني، ومنظومة للصواريخ المضاد للطائرات Buk M-1.

وأُسقطت طائرة أوكرانية من طراز Su-24 في نيكولايف ومروحية من طراز Mi-8 في خيرسون.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية أربع طائرات دون طيار أوكرانية و12 قذيفة من راجمات الصواريخ HIMARS.

وبلغ إجمالي ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة 319 طائرة و161 مروحية و2199 طائرة دون طيار و380 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5677 دبابة ومدرعة أخرى و868 راجمة صواريخ و3465 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و6496 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، قال مصدر في “مصنع أورال فاغون”: إن هذه المؤسسة المختصة في صناعات الدفاع، قامت بشكل مبكر بتسليم وزارة الدفاع الروسية دفعة من المدافع الفائقة القوة من طراز 2 إس 7 إم “مالكا”.

وأضاف المصدر: “قامت شركتنا في إطار طلبية الدولة الدفاعية لعام 2022، وقبل الموعد المحدد في العقد، بتسليم مجموعة من المدافع الذاتية الحركة من طراز إس 7 إم -مالكا، لوزارة الدفاع الروسية بعد إنجاز عملية تحديثها بشكل عميق”.

وتؤكد الشركة أنها قامت خلال عملية التحديث بتغيير علب نقل السرعة في هذه المدافع المتحركة، وكذلك آليات التوزيع وأجهزة الاتصالات الداخلية ومحطة الاتصال الرئيسية.

ووفقاً للشركة، “سمحت عملية التحديث بتحسين كل الميزات والخصائص الرئيسية، بما في ذلك القدرة على المناورة، والتنقل، وإمكانية التحكم في القيادة. اجتازت هذه المدافع بنجاح دورة كاملة من الاختبارات قبل إرسالها إلى الجيش الروسي”.