أخبارصحيفة البعث

باكستان: دمار الفيضانات يقدر بأكثر من 16 مليار دولار

إسلام أباد – سانا:

أكد وزير المال الباكستاني إسحاق دار أن آخر التقديرات تفيد بأن بلاده ستحتاج على وجه السرعة إلى أكثر من 16 مليار دولار للتعافي بعد الفيضانات المدمرة التي اجتاحتها مؤخراً.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دار قوله في تصريح: إن دراسة جديدة ممولة جزئيا من البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي خلصت إلى أن باكستان منيت بخسائر نتيجة الفيضانات بلغت قيمتها 32.4 مليار دولار، وستحتاج إلى 16.2 مليار دولار لإعادة الإعمار والتأهيل، مضيفاً: إنه “مع هذا التحدي من الواضح أن علينا العودة إلى نقطة الصفر لتخصيص التمويل اللازم”.

وأشار دار إلى احتمال وجود حاجة لإدخال بعض التعديلات الصغيرة على برامج التمويل مضيفاً: “لكن كل شيء منظم بانتظار المراجعة المقبلة التي سيقوم بها صندوق النقد الدولي، والذي قد يفرج عن مزيد من الأموال”.

وتابع: “نتوقع أن ينعقد مؤتمر المانحين في تشرين الثاني المقبل حيث نأمل في أن يساعد باكستان في الحصول على احتياجاتها الفورية، وتلك بعيدة الأمد”.

وأفرج صندوق النقد الدولي في أواخر آب الماضي عن مبلغ قدره 1.1 مليار دولار منحة لباكستان كجزء من حزمة بقيمة ستة مليارات دولار تم التوصل إليها عام 2019.

يذكر أن باكستان خامس بلد في العالم من جهة عدد السكان، شهدت خلال العام الحالي أمطاراً موسمية غير مسبوقة، وفيضانات غمرت نحو ثلث البلاد وأوقعت خسائر بشرية ومادية فادحة.