صحيفة البعثمحافظات

إعادة افتتاح المجمع التربوي بتدمر

حمص – سمر محفوض:

أعيد افتتاح المجمع التربوي والتعليمي في تدمر وذلك بعد الانتهاء من ترميمه وصيانته جراء الاعتداءات الارهابية أثناء الحرب.

معاون وزير التربية الدكتور عبد الحكيم حماد أكَّد أنَّ إعادة افتتاح المجمع خطوة مهمة، وسمي باسم الشهيد الروسي الملازم ألكسندر فيتش بروخرنكو وفاء لمن مدَّ يد العون وضحى بنفسه من أجل انتصار العدالة والإنسانية، مشيراً إلى التعاون بين وزارة التربية والأصدقاء الروس من أجل تأمين متطلبات تدريس اللغة الروسية وفق منهجية محددة تضم تطوير المناهج ودورات تدريبية وفق مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين، لافتاً إلى وجود مناهج للغة الروسية لدى الوزارة شارك في إعدادها مجموعة من الخبراء الوطنيين وعرضت على المختصين في المركز الثقافي الروسي لتطويرها بشكل مستمر.

ومن جهته، نائب وزير التعليم ورئيس الوفد الروسي دينيس غريبوف أبدى سعادته بالمشاركة في إعادة افتتاح المجمع التربوي ومنصة تعليم اللغة الروسية في تدمر والمشاركة بالبرنامج التربوي في سورية ودعم العملية التربوية، مؤكداً على التعاون المشترك بين الوزارتين بشكل دائم.

وأكد معاون وزير التربية لشؤون التعليم التقني والمهني الدكتور محمود بني المرجة حرص الوزارة على عودة الحياة الطبيعية للمناطق المحررة من خلال افتتاح المجمعات التربوية في المناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الارهاب وإعادة تأهيل المدارس لتشجيع الأهالي المهجرين على العودة لمنازلهم.

واعتبر معاون الوزير بني مرجة أن إعادة تأهيل هذا المجمع يعكس أهمية العلاقات العميقة بين سورية وروسيا الاتحادية من ناحية تعليم اللغة الروسية لإيجاد لغة مشتركة بين الشعبين الصديقين وفهم طبيعة المجتمع الروسي والثقافة الروسية كما يسهم في فتح المجال لطلابنا في متابعة تحصيلهم العلمي العالي في الجامعات الروسية مستقبلاً.

مدير تربية حمص وليد المرعي أكد أنه يتم تأهيل المدارس حسب الأولوية والحاجة الفعلية لها مما يعزز العمل للارتقاء بالعملية التعليمية للطلاب حيث بذلت كافة الجهود لعودة الحياة إلى المدينة.

وبينت مشرفة المجمع صباح على الملحم بأنَّ المجمع خرج عن الخدمة لثماني سنوات خلال الأزمة، مؤكدة أنها خطوة رائدة وضرورية لحاجة المدينة له في الوقت الراهن مع وجود ٧ مدارس تضمُّ حوالي ١٥٠٠طالب وطالبةً منها ٥ مدارس مرحلة التعليم الأساسي الأولى ومدرسة تعليم مهني وأخرى للثانوية العامة كما يوجد ضمن بناء المجمع المنصة الروسية للتعليم عن بعد ٢٠ طالباً وطالبة من الفئات العمرية ١٣-١٦ عاماً..