أخبارصحيفة البعث

شويغو وأوستن يبحثان هاتفياً قضايا الأمن الدولي وتطورات أوكرانيا

عواصم – تقارير:

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، هاتفيا، مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، عدداً من القضايا المتعلقة بما في ذلك تطورات الوضع في أوكرانيا، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم: “تمت مناقشة قضايا موضوعية تتعلق بالأمن الدولي بما في ذلك الوضع في أوكرانيا” بين وزير الدفاع سيرغي شويغو ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ، دون إعطاء تفاصيل إضافية.

ويعد هذا الاتصال هو الثاني منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس حيث جرت محادثة هاتفية بين الوزيرين في أيار الماضي.

ومن جانبه أكّد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن الدبلوماسيين والسياسيين الروس يبذلون قصارى جهدهم لمنع نشوب حرب نووية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أنطونوف قوله: “إن الدبلوماسيين والسياسيين الروس يفعلون كل شيء لضمان عدم حدوث هذه الحرب النووية”، مضيفاً: “نحن ملتزمون بالموقف الذي وافق عليه رؤساء الدول النووية، وليس فقط روسيا، بأن هذه الحرب لا يمكن أن تحدث ولن يكون هناك رابحون فيها، ولذلك أعتقد أنه يجب القيام بكل شيء لمنع حدوثها”.

إلى ذلك أكد ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف غينادي غاتيلوف أن أمريكا توهم أوكرانيا بقدرتها على هزيمة روسيا وتمنعها من التفاوض وقبول السلام معها.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن غاتيلوف قوله في تغريدة على موقع تويتر اليوم أن “الولايات المتحدة أقنعت نظام كييف بأنه قادر على هزيمة روسيا في ساحة المعركة… هذه مأساة كبيرة، حيث سيكون هناك المزيد والمزيد من الضحايا حتى تأمر واشنطن كييف بالجلوس إلى طاولة المفاوضات”.