أخبارصحيفة البعث

المفوضية الأوروبية تدعو سوناك للالتزام الكامل بالاتفاقات المبرمة بعد “بريكست”

بروكسل – وكالات:

دعت المفوضية الأوروبية رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، إلى الالتزام “الكامل” بالاتفاقات المبرمة مع الاتحاد الأوروبي بعد “بريكست”.

وعلى حسابها في “تويتر”، هنّأت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية سوناك قائلة: “في هذه الأوقات العصيبة لقارتنا، نعوّل على علاقة متينة مع المملكة المتحدة للدفاع عن قيمنا المشتركة، مع الالتزام الكامل باتفاقياتنا”.

وقال المفوّض الأوروبي المسؤول عن العلاقات مع بريطانيا بعد “بريكست” ماروس سيفكوفيتش: “ما زلت مصمّماً على العمل بشكل مكثف وبنّاء لدعم مثل هذه الشراكة، مع الاحترام الكامل لاتفاقياتنا، وهذا يشمل جهودنا لإيجاد حلول مشتركة بموجب البروتوكول الخاص بإيرلندا وإيرلندا الشمالية”.

وكان رئيس الوزراء المحافظ الأسبق بوريس جونسون قد عاد عن أبرز نص في اتفاقية “بريكست” وهو المتعلق ببروتوكول إيرلندا الشمالية الذي وقعه وصدّق عليه الطرفان، وراجع من جانب واحد الوضع الجمركي لإيرلندا الشمالية بعد “بريكست”، حيث إن البروتوكول الذي أبرم لحماية السوق الأوروبية الموحّدة، أنشأ حدوداً جمركية في بحر إيرلندا لإبقاء إيرلندا الشمالية في المدار الجمركي للاتحاد الأوروبي وتجنّب إنشاء حدود برية بين المقاطعة البريطانية وجمهورية إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، وحماية اتفاق “الجمعة العظيمة” الذي وقع في عام 1998.

وفي سيبل حل هذه المعضلة، وافقت حكومة جونسون على أن تبقى إيرلندا الشمالية بحكم الأمر الواقع ضمن السوق الأوروبية، ما أدّى إلى وجود الحدود الجمركية، في حين أن ليز تراس التي خلفت جونسون، هي مهندسة القانون الذي يهدف إلى تجاوز الاتفاقية التي وقعتها لندن مع بروكسل بشأن إيرلندا الشمالية.

من جهتها، أطلقت المفوضية الأوروبية بالفعل سبعة إجراءات انتهاك ضد المملكة المتحدة قد تؤدّي إلى إحالتها إلى القضاء الأوروبي لعدم الامتثال لأحكام هذا النص.