البعث أونلاين

روسيا تدعو مجلس الأمن للانعقاد لبحث معلومات عن مخططات كييف لاستخدام (قنبلة قذرة)

كشف مصدر في مجلس الأمن الدولي بأن روسيا دعت المجلس للانعقاد اليوم لاطلاعه على معلومات تؤكد استعداد كييف لاستفزاز باستخدام “قنبلة قذرة” واتهام روسيا بذلك.

ونقلت وكالة تاس عن المصدر قوله: إن هذا الطلب يهدف لاطلاع المجلس “على معلومات تؤكد استعداد كييف لاستفزاز باستخدام قنبلة قذرة في المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرتها، واتهام روسيا بهذه الجريمة لتأليب الرأي العام الدولي والروسي على السلطة الروسية”.

وبين المصدر أنه وفقاً لإجراءات مجلس الأمن بعد مناقشة الموضوع الرئيسي قد يقترح الأعضاء مناقشة عدد من القضايا الإضافية كقاعدة عامة، حيث تعقد مثل هذه المناقشات عادة في جلسات مغلقة.

من جانبه أعلن مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن روسيا ستعتبر استخدام كييف قنبلة قذرة “عملاً إرهابياً نووياً”، إن أقدمت على ذلك.

وقال نيبينزيا: تدعو روسيا الدول الغربية إلى التأثير على النظام في كييف ليتخلى عن خططه للاستفزاز باستخدام القنبلة القذرة، مشيراً إلى أن “هذه الخطط ستكون لها عواقب وخيمة، وستؤدي إلى خسائر كبيرة بين المدنيين”.

وأكد نيبينزيا أن موسكو لم تخطط أبدا لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا وقال: على خلفية الحملة الدعائية المعادية لروسيا التي تشنها الدول الغربية نود أن نؤكد أن روسيا الاتحادية لم تكن تنوي ولا تنوي أبداً استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، ولم تتحدث القيادة الروسية ووزارة الدفاع أبداً عن إمكانية استخدام مثل هذه الأسلحة في أوكرانيا”.