الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

نقص “فيتامين د” يزيد من خطر الوفاة المبكرة

نعلم جميعاً أن فيتامين د مرتبط بصحة العظام ونقصه في الجسم يؤدي إلى تدهور صحة العظام، ومع ذلك فقد ألقت دراسة حديثة مزيداً من الضوء على أهمية فيتامين د.

ربطت دراسة نشرت في دورية حوليات الطب الباطني في 25 تشرين الأول بين نقص فيتامين (د) والوفاة المبكرة، حيث أجرى الباحثون في المركز الأسترالي للصحة الدقيقة، وحدة العلوم الطبية والصحية ، جامعة جنوب أستراليا، أديلايد، دراسة بعنوان “نقص فيتامين (د) يزيد من مخاطر الوفيات في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، وتمت الدراسة إجمالي 307601 شخصاً لمدة 14 عاماً من آذار 2006 حتى تموز 2010”.

كشف الباحثون أن خطر الوفاة يزداد مع ارتفاع مستويات نقص فيتامين د لدى المشاركين، وتم الإبلاغ عن ما مجموعه 18700 حالة وفاة خلال 14 عاماً من المتابعة، وكان خطر الوفاة متناسباً بشكل مباشر مع مستوى النقص ؛ كلما كان النقص شديداً ، كان خطر الموت أعلى.

وتشمل أعراض الإصابة بفيتامين د : “المرض المتكرر، التعب المستمر، التقلبات المزاجية، القلق، الاكتئاب، تساقط الشعر، الطفح الجلدي وحب الشباب ترتبط بانخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم بصرف النظر عن الأعراض المعروفة مثل ضعف العظام، والألم في مناطق المفاصل، وارتعاش العضلات، والتوتر الشديد، ألم في الساقين، وتيبس في الجسم”..

أظهرت العديد من الدراسات البحثية أيضًا أن فيتامين (د) يمكن أن يقلل من نمو الخلايا السرطانية ويمنع الالتهاب. نتيجة لذلك ، يعتبر عنصراً أساسياً لصحة القلب والأوعية الدموية أيضاً.

ربطت الدراسات البحثية بين خطر الإصابة بسرطان القولون ونقص فيتامين د، وأظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن المستويات الجيدة من فيتامين د في الجسم يمكن أن تمنع تطور الأورام وتبطئ نمو الأورام الموجودة في الثدي والمبيض والقولون والبروستاتا والدماغ.