أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إحباط محاولات هجومية أوكرانية وتصفية نحو 300 مسلح

موسكو – تقارير

أفادت وزارة الدفاع الروسية بإحباط محاولات هجومية أوكرانية باتجاه كوبيانسك، وكراسني ليمان ونيكولايف-كريفوي روغ، وتمّت تصفية نحو 300 عسكري أوكراني.

وجاء في البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أن القوات الروسية استهدفت بضربات قوية بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى أنظمة التحكم والاتصالات والطاقة في أوكرانيا، ما أدّى إلى عرقلة تقدّم القوات الأوكرانية وشلّ دعمها اللوجستي بشكل كبير. وأدّت ضرباتنا إلى عرقلة نقل عتادهم إلى مناطق القتال بالسكك الحديدية، فضلاً عن استهداف وتعطيل الإنتاج في مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا.

وفي اتجاه كوبيانسك أحبطت قواتنا محاولات هجومية بكتيبة مجموعة تكتيكية معزّزة بمرتزقة أجانب في اتجاه نيكولايفكا وكوزيموفكا في لوغانسك، وأورليانكا في منطقة خاركوف، وتمّت تصفية 150 مسلحاً.

أما في اتجاه كراسني ليمان، فقد أحبطنا تقدّم القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه شيرفو ونوبوفكا وماكيلفيكا في لوغانسك، وتمّت تصفية أكثر من 30 عسكرياً أوكرانياً.

وفي اتجاه نيكولايف-كريفوي روغ  أحبطت قواتنا محاولات هجومية في اتجاهات ميلوفو وسوخانوفو وبروسكينسكو وكوسترومكا وزيليني غاي في منطقة خيرسون، وتمّت تصفية أكثر من 110 عسكريين وتدمير عتادهم العسكري بالكامل.

ودمّرت قواتنا ثمانية مواقع قيادة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق نيكولايف، وفي أندريفكا في منطقة خيرسون، وفوديان في دونيتسك، وستيبوفايا وإيفانوفكا وغولوبوفكا وغيرها في منطقة خاركوف، بالإضافة إلى تدمير 63 وحدة مدفعية.

كذلك تم تدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة في مناطق كولوديزي ونيفسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، ونوفايا كامينكا بمنطقة خيرسون.

وفي منطقة بيلوغوروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وسوليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية، تم تدمير رادارين مضادين للبطارية AN / TPQ-50 أمريكية الصنع.

وأسقطت قواتنا مقاتلة أوكرانية من طراز Su-24 في منطقة أبوستولوفو في دنيبروبتروفسك، كما تم إسقاط تسع طائرات دون طيار في مناطق يفجينوفكا، وكراسني ليمان في جمهورية دونيتسك الشعبية، وفويفودوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وإنيرغودار في منطقة زابوروجيه، وفاسيليفكا، وكالينينسكايا، ودوسليدنوي، وشيرفونوي بودوليا في خيرسون.

وتم اعتراض وإسقاط صاروخ باليستي من طراز Tochka-U في الجو بالقرب من قرية أنتونوفكا بمنطقة خيرسون، بالإضافة إلى ست قذائف من نظام إطلاق صواريخ ألدر المتعدّدة بالقرب من مدينة دونيتسك.

وأطلقت مدفعية القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من عشرين قذيفة على الأطراف الشمالية الغربية لمدينة إنيرغودار والأراضي المجاورة لمحطة الطاقة النووية هناك.

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أن 87 ألف عسكري فقط من أصل 300 ألف تمّت تعبئتهم في إطار عملية التعبئة الجزئية الأخيرة، وتم إرسالهم إلى جبهات القتال.

وقال وزير الدفاع الروسي: إن حوالي 3 آلاف مدرّب عسكري من الذين اكتسبوا خبرة قتالية وشاركوا في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، أشرفوا على التدريبات التي تلقاها الجنود في إطار التعبئة الجزئية.

وأضاف شويغو: إن القوات الروسية “تستهدف بضربات عالية الدقة منشآت البنية التحتية العسكرية بشكل فعّال، بالإضافة إلى استهداف المنشآت الأخرى، تمكّنت من الحدّ من الإمكانات العسكرية للقوات الأوكرانية”.

وأكد وزير الدفاع الروسي أنه “في الوقت نفسه، يجري اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع وقوع ضحايا من المدنيين الأوكرانيين”.

وفي السياق نفسه، قال شويغو: إن “نظام كييف يواصل ارتكاب أعمال إرهابية لاستهداف حياة المدنيين وتدمير المرافق الاجتماعية”.

وأضاف: إن “القوات المسلحة الأوكرانية تستمر في قصف محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، ونقاط إجلاء السكان، ومراكز توزيع المساعدات الإنسانية، وتتعمّد شنّ ضربات على مناطق تجمّع السكان المدنيين”.

من جانبها، أعلنت هيئة الأركان العامة الروسية أن أكثر من 15 ألف شخص قد سجّلوا أنفسهم في وحدات المتطوّعين بصفوف الجيش الروسي منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

جاء ذلك على لسان رئيس المديرية الثانية لإدارة التنظيم والتعبئة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، ألكسندر تولياغونوف، أثناء مناقشة قانون منح صفة المحاربين القدامى للمتطوّعين المشاركين في العملية العسكرية الخاصة.

وتابع تولياغونوف: إن الحديث يدور حول المتطوّعين الذين ذهبوا إلى الجبهة كجزء من التعبئة الجزئية، وأولئك الذين تقدّموا طواعية إلى مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية وانضموا إلى مفارز المتطوّعين، على سبيل المثال قوات “أحمد” الشيشانية.