البعث أونلاين

الوزير الطباع ونظيره الباكستاني يزوران الثانوية الصناعية والمنصة التربوية بحماة

حماة – حسان المحمد:

زار وزير التربية الدكتور دارم طباع ونظيره الباكستاني الدكتور رانا تنوير حسين والوفد المرافق له اليوم محافظة حماة، بهدف الاطلاع على واقع العملية التعليمية في مجال التعليم العام والمهني، والتدريبات العملية في جميع الأقسام، وآلية تدريب الطلاب وتجربة المنصات التربوية، حيث شملت الزيارة للثانوية الصناعية الثانية للتعليم المهني بجميع أقسامها واستمع الوفد شرح الكوادر التدريسية حول سير العملية التعليمية والتدريبية، كما زار المنصة التربوية.

ووصف وزير التربية الدكتور دارم طباع الزيارة بأنها تفوق التوقع كونها لم تكن إطلاعية، بل كانت مثمرة وكبيرة من خلال ما قدمه الجانب الباكستاني من منح، وإمكانيات في التدريب بباكستان وتبادل الخبرات والمعلومات، خصوصاً في مجال المهني والتقني، آملاً أن يتم التعاون الثنائي في كافة المجالات.

من جانبه بين الوزير رانا تنوير حسين أن زيارته سورية مثمرة عموماً، و “حالياً نستكمل الزيارة بمحافظة حماة، حيث اطلعنا على المعاهد الصناعية والمنصة التربوية والتطور الملحوظ في مجال التعليم المهني”، مشيراً إلى العلاقات المتينة بين البلدين، لا سيّما في الجانب التربوي.

وكشف الوزير الباكستاني عن عدد من الاتفاقيات مع وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية تتضمن تقديم الكثير من المنح في مجالات البحوث العلمية والتربوية والتدريب المهني والصناعي، للاستفادة من تجربة باكستان كدولةٍ متقدمة، مؤكداً استعداد بلاده لتطوير أوجه التعاون مع سورية في المجالات التربوية، وتبادل الخبرات في عدد من التخصصات التي تخدم الجانبين، ومشيراً إلى انطباعه الجيد حول التطور الذي لمسه من خلال الزيارة إلى سورية.

وأكّد الوزير الباكستاني إعجابه بتجربة المنصات التربوية في سورية، وأوضح أنّ لديهم أربع منصات شبيهة تقدم دروس التعليم.

محافظ حماة الدكتور محمود زنبوعة أشار إلى أن الزيارة ناجحة من خلال ما التمسوه على أرض الواقع بهدف دعم منظومة التعليم المهني ورفده بما يليق بهذا التعليم الهام، وخصوصاً الثانويات والمعاهد المهنية والتقانية.

وبين مدير تربية حماة يحيى المنجد أنه يوجد 48 ثانوية مهنية على مستوى المحافظة ٢٩ منها ثانوية مهنة صناعية ونسوية وتجارية بالإضافة للمنصة التربوية