البعث أونلاين

مسيرة في إسطنبول تنديداً باستخدام الكيماوي ضد الأكراد في العراق وسورية

اعتقلت الشرطة التركية عشرات المتظاهرين في المسيرة الاحتجاجية التي نظّمها “حزب الشعوب الديمقراطيّ” في العاصمة إسطنبول ضد استخدام الجيش التركي أسلحة كيميائية بحق الأكراد في العراق وسورية.

المتظاهرون الذين شاركوا في “مسيرة الإنسانية ضد الأسلحة الكيميائية”، طالبوا المجتمع الدوليّ بالتحقيق في استخدام القوات التركية أسلحة كيمائية ضد الأكراد في العراق وسورية.

وندد المؤتمر الديمقراطي للشعوب، وحزب الشعوب الديمقراطي، وقوى النضال المتحدة في مسيرة بما سمّوها “هجمات الجيش التركي بالأسلحة الكيميائية على مناطق الدفاع المشروع في زاب، ومتينا وآفاشين، في إقليم كردستان، وتواطؤ الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

هذا وذكر محتجون أن الشرطة التركية أقدمت على اعتقال نحو 80 شخصاً، عندما حاولوا دخول مبنى منظمة حزب الشعوب الديمقراطي في إسطنبول.

كذلك تجمّع الآلاف من الأشخاص في بلدة تلقبين، التابعة لناحية سلوبي في باكور كردستان، للمشاركة في “مسيرة الإنسانيّة” احتجاجاً على استخدام الأسلحة الكيميائيّة.فيما عملت قوات الشرطة التركية على تفرقة التظاهرة من خلال استخدام خراطيم المياه وقنابل الغاز المسيّل للدموع.

وكانت وسائل إعلام مقربة من “حزب العمال الكردستاني” نشرت مقاطع فيديو تظهر، بحسب قولها، استخدام الجيش التركي أسلحة كيميائية ضد الجماعة المسلحة شمالي العراق.