أخبارصحيفة البعث

كثرة التعليمات والاستفسارات أربكت عملية الاستئناس الحزبي

الحسكة – إسماعيل مطر:

ناقش الرفاق في فرع الحسكة في ثاني جلسات الحوار حول الاستئناس أهم القضايا التي من شأنها الارتقاء بعملية الاستئناس، وتقييم استئناس الدورة الأخيرة للإدارة المحلية.

وأكّد الرفيق علي الخالد أنّ الاستئناس شابه الكثير من السلبيات كطغيان العلاقة الاجتماعية، مبيّناً أنّه تم الابتعاد عن الشخصية البعثية الكفؤة المتحلية بالنزاهة والتفاني بالعمل والحضور المجتمعي.

الرفيق عدنان خاجو أشار إلى تأخر إرسال التعليمات، والإجراءات المحدّدة للاستئناس ما أربك العمل، لافتاً إلى أنّ قانون الإدارة المحلية رقم 107 لعام 2011 حدّد الترشح إلى انتخابات مجالس الإدارة المحلية بالإجازة الجامعية، ولم يحدّد نوع الشهادة الجامعية.

وأشار الرفيق جاك بهنان إلى أنه كان للقيادات الحزبية القاعدية دور سلبي من خلال التصرفات والممارسات الخاطئة.

الرفيق عدنان عبيد أوضح أنه يجب الأخذ بنتائج الاستئناس المناطقي بحيث يكون لكل منطقة ممثل أو أكثر حسب الطبيعة السكانية لكل منطقة.

وقال الرفيق حمد الشيخ علي: كان يُعوّل على قيادة الفرع قمع جميع التجاوزات التي حصلت في وقتها، ومحاسبة من أساء إلى عملية الاستئناس الحزبي، ثم تساءل الشيخ علي عن المعايير التي اعتمدت عليها قيادة الفرع في تشكيل أعضاء مجلس المحافظة ومجلس المدينة والمكتب التنفيذي، وأن قيادة الفرع لم تراعِ التسلسل في نتائج الاستئناس.

الرفيق دحام الجيلاني لفت إلى أنّ قيادة الحزب اتبعت تعليماتٍ وإجراءات في استئناس مجلس الشعب مغايرة تماماً لاستئناس الإدارة المحلية ومنها المهمة الحزبية والإدارية والنقابية والشهادة، وعدم السماح للرفاق في قيادات الشعب الحزبية بالاستمرار في الترشح لانتخابات مجالس الإدارة المحلية، وممارسة عملية الاستئناس، كذلك لم يُراعَ وضع الشعب العمالية ومنها شعبتا الجبسة والرميلان، وإدخالها في عمليات الاستئناس.

الرفيق توفيق العلي أوضح أنّ قيادة الفرع والشعب الحزبية لم توفّر متطلبات عمليات الاستئناس، ومنها المكان الذي يتسع لنحو ٦٠٠ رفيق ورفيقة على سبيل المثال في شعبة ريف القامشلي، وتأمين بعض الاحتياجات اللوجستية، ما أرهق الجهاز الحزبي.

وتساءل الرفيق حسن درويش عن سبب استبعاده من تشكيل المكتب التنفيذي على الرغم من حصوله على أصوات متقدمة في استئناس المكتب التنفيذي.

ورأى الرفيق تيسير حجاب أنه كان من المفترض دراسة أسماء المكتب التنفيذي ومجالس المدن والبلدات من القيادة المركزية، مع قيادة الفرع كاملة في مقر كل فرع، وليس الاكتفاء بالرفيقين أمين الفرع والمحافظ.

أما الرفيق عدنان الأسعد فقد دعا إلى أن تكون تعليمات الاستئناس الحزبي واضحة، وأن تصدر قبل فترة كافية تسبق عملية الترشح، وألا يتم التعديل عليها بتعليمات أو اجتهادات أخرى.

الرفيق خضر السلوم طالب بعدم إلزام الجهاز البعثي بالمستقلين، وأن يُترك موضوع المستقلين للانتخابات والعمل على توسيع دائرة الاختيار من خلال الاستئناس على ثلاثة أضعاف العدد.

حضر الحوار الرفيق المهندس تركي عزيز حسن أمين الفرع، والدكتور لؤي محمد صيوح محافظ الحسكة، والرفاق أعضاء قيادة الفرع.