رياضةصحيفة البعث

انطلاقة كأس العالم من الألعاب الأولمبية إلى كأس جول ريميه

يترقب عشاق كرة القدم صافرة بداية مباراة السنغال وهولندا التي تفتتح بطولة كأس العالم، الحدث الكروي الأكثر متابعة، والتي يرجع تاريخ أول بطولة لها لتسعين عاماً تقريباً، فما هي أبرز ملامح انطلاقة هذه الكـأس؟.
أقيمت أول مباراة كرة قدم دولية في 1872 بين منتخبي اسكتلندا وإنكلترا وانتهت بالتعادل السلبي، لكن أول بطولة دولية كانت البطولة البريطانية التي جرت عام 1884، وفي تلك المرحلة لم تلعب كرة القدم خارج بريطانيا العظمى إلّا نادراً، وبعد تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عام 1904، جرت عدة محاولات من قبل الاتحاد لتنظيم بطولة كرة قدم دولية بين الأمم، خارج الإطار الأولمبي في سويسرا عام 1906 حيث كانت أكبر بطولة دولية لهذه اللعبة تقام ضمن فعاليات الألعاب الأولمبية، ومع استمرار الحدث الأولمبي بمشاركة فرق الهواة، نظم السير توماس ليبتون بطولة كأس السير توماس ليبتون في تورين عام 1909، كأول مسابقة للمحترفين، لكنها كانت بين الأندية وليس المنتخبات الوطنية من مختلف البلدان، كل نادٍ منهم يمثل الدولة بكاملها، ويشار إليها أحياناً على أنها أول بطولة لكأس العالم على مستوى الأندية.
عادت فكرة كأس العالم مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه الذي أصبح لاحقاً رئيساً للاتحاد الدولي والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق الاتحاد الدولي في اجتماع تاريخي عقد في 25 أيار 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر، وتقدمت الأوروغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظراً لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وتكفل الاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت، واشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، ما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر -كأس جول ريميه- لتنطلق البطولة لأول مرة عام 1930.
تواريخ وأرقام
– منتخب الأوروغواي أول منتخب فاز بلقب كأس العالم، وتُعتبر تلك البطولة الأولى والوحيدة من ضمن جميع بطولاتها التي لم يكن بها تصفيات مؤهلة.
– حدثت أول مباراتين لكأس العالم مباشرة، وقد فاز فيها منتخب فرنسا ومنتخب الولايات المتحدة، الذين فازا على المكسيك 4 – 1، وبلجيكا 3 – 0، على التوالي.
– سجل الفرنسي لوسيان لوران الهدف الأول في تاريخ كأس العالم.
– يعتبر الأرجنتيني فرانشيسكو فارايو هو آخر لاعب توفي من الذين خاضوا نهائي كأس العالم 1930، عندما توفي في 30 آب 2010.
– في عام بطولة عام 1934 وعام 1938، في حالة التعادل في دور خروج المغلوب يتم إعادة المباراة، لكن في عام 1974 تم الإحتكام بركلات الترجيح.
– حتى عام 1958 وفي حالة التعادل بالنقاط بدور المجموعات كان يتم لعب مباراة فاصلة، و ذلك لم يحدث إلا في عام 1954 و 1958، ومنذ عام 1962 تم الأخذ بفارق الأهداف في حالة التعادل بالنقاط.
سامر الخيّر