ثقافةصحيفة البعث

27 ألف كتاب مؤرشف في مكتبة ثقافي درعا

درعا – دعاء الرفاعي

في الوقت الذي تحاول فيه الجهات الثقافية ذات العلاقة بذل جهود لتطوير واقعها، تعاني المكتبة العامة في المركز الثقافي من إشكاليات جوهرية عطلت من إمكانية الاستفادة منها.

وأشار مدير الثقافة في درعا عدنان الفلاح إلى وجود ثلاث إشكاليات رئيسة تعيق حيويتها تتمثل في قلة الإمكانيات وضعف التواكب مع التطورات التي تسببت في الإشكالية الثالثة وهي ندرة الحضور من القراء، مما جعل هذا الثلاثي محور حكاية معاناة المكتبة العامة،وعزا الثقافي ذلك إلى قلة الاعتمادات المالية اللازمة.

وبين الفلاح أن مكتبة المركز الثقافي تعتبر من أوائل المكتبات التي عملت على إنهاء أرشفة جميع الكتب إلكترونيا من مجلدات وأمهات الكتب إلى الكتب البحثية والتاريخ والآثار والروايات،والبالغ عددها مايزيد على27 ألف كتاب، فالزائر بإمكانه طلب الكتاب الذي يريده من خلال الحاسوب ليسهل عليه الوصول إليه دون عناء البحث طويلاً.

بدوره مدير المراكز الثقافية فهد العبود أشار إلى أن المعاناة حالياً تتمثل في قلة إقبال الزائرين من محبي القراءة والبحث، وعزا ذلك إلى انتشار المطالعة الإلكترونية التي تعتبر أحد أهم أسباب ضعف الإقبال، معبراً عن خيبة الظن في رجوع الشباب للمكتبة مرة أخرى حيث يقتصر الأمر على ارتيادها فقط من قبل بعض الباحثين أو طلاب ماجستير وجامعات يعملون على حلقات بحث حسب اختصاصاتهم.

اللافت أن المكتبة غدت منهلًا ثقافياً  يشبه أكبر المكتبات في العالم فالمكتبة مجهزة بقاعات مطالعة وبنظام استعارة داخلية وخارجية، وفق العبود، الذي يوضح أنها تضم كتباً متنوعة في التاريخ والجغرافيا والفلسفة والسياسة والأدب والروايات المترجمة.