صحيفة البعثمحافظات

استصلاح 360 دونماً من الأراضي المحجرة بالقنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين
بيّن مدير الزراعة والإصلاح الزراعي تكليفاً المهندس عبد الله شرارة أن المديرية قامت باستصلاح 360 دونماً من الأراضي المحجرة وغير الصالحة للزراعة من أصل خطة الاستصلاح البالغة 500 دونم لهذا العام، وإدخال الأراضي المستصلحة في الخطة الزراعية للموسم المقبل، وتركزت عملية الاستصلاح في الريف الشمالي بالمحافظة في قرى حضر وجباتا الخشب وطرنجة وجبا وأوفانية وخان أرنبة والحميدية ونبع الفوار والحلس وعين النورية.
من جهته بين مدير فرع مشاريع استصلاح الأراضي المهندس عبد الحليم الصلخدي أن الفرع قام بتعزيل وتمشيط 789 دونماً من الأراضي المحجرة المنقوبة سابقاً، ونقب 766 دونماً في الريف الأوسط والجنوبي من المحافظة بقرى نبع الصخر والرفيد وسويسة وعين التينة وغدير البستان وكودنة ورويحينة وأبو غارة ومجدولية.
وأشار الصلخدي إلى كثرة الأعطال والإصلاحات وعدم كفاية الاعتمادات المالية المخصصة لعمليات الاستصلاح مما أدى لتأخر إنجاز كامل خطة الاستصلاح وذلك نتيجة نقص مادة المازوت، وقلة عدد سائقي البلدوزرات.
وأكد شرارة ضرورة استثمار كل شبر يتمّ استصلاحه بالتوازي مع توفير مستلزمات عمليات اﻻستصلاح من آليات وسائقين ومحروقات وغيرها من عوامل نجاح الخطة وتنفبذها، علماً أنه يجري التنسيق مع مديرية الزراعة واتحاد فلاحي القنيطرة والجمعيات الفلاحية، لتحديد الأراضي المستهدفة في خطة الاستصلاح من أجل الاستثمار الأمثل للآليات والوقت؛ وإنجاز خطة العمل بكاملها.
وذكر رئيس دائرة مشروع التشجير المثمر بمديرية الزراعة المهندس محمد البكر أن حصة كل قرية تتراوح بين خمسين ومئة دونم؛ تمّ تحديدها بالتعاون مع الجمعيات الفلاحية واتحاد فلاحي القنيطرة؛ لافتاً إلى وجود أربع آليات استصلاح ثقيلة بمديرية الزراعة ومثلها بفرع الاستصلاح، موضحاً أن عمليات الاستصلاح تتضمن القشّ والتسوية ثمّ الفلاحة والنّقب وأخيراً تعزيل الأرض من الأحجار والصخور .
يذكر أن أعمال استصلاح الاراضي المحجرة تقدم مجاناً للفلاحين في محافظة القنيطرة بمكرمة من السيد الرئيس بهدف تثبيتهم على أرضهم؛ واستثمارها بالشكل الأمثل.